مصر وجيبوتي توقعان اتفاقية لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 276.5 كيلووات 

عبر تقنية الفيديو كونفرانس..

قام الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، ويونس علي جيدى، وزير الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي، بتوقيع اتفاقية ثنائية وعقد تنفيذي لتوريد وتركيب محطة لتوليد الكهرباء بواسطة نظم الخلايا الفوتوفلطية بقدرة 276.5 كيلووات في جيبوتي.

مصر وجيبوتي توقعان اتفاقية لإنشاء محطة طاقة شمسية

جرت مراسم التوقيع عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور المهندسة صباح مشالي نائب الوزير، والسفير أحمد علي بري سفير جيبوتي بالقاهرة، والسفير خالد الشاذلي سفير مصر لدى جيبوتي، بالإضافة إلى ممثلي الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ووزارة الخارجية المصرية.

شاهد أيضا:

وزير الكهرباء يستقبل وزير البيئة والطاقة اليوناني لبحث تنفيذ مشروع الربط الكهربائي

وأكد الدكتور محمود عصمت أن العلاقات بين مصر وجيبوتي تاريخية ومتميزة، مشيرًا إلى الروابط الوثيقة بين البلدين. وأعرب عن حرص وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة المتجددة، وتقديم الدعم الفني، والتدريب المتخصص لتلبية احتياجات الجانب الجيبوتي، كما أكد استعداد مصر لدعم خطط التنمية المستدامة في جيبوتي، مشجعًا القطاع الخاص المصري على المشاركة في هذه الجهود.

رامج التدريب والدعم الفني

وأشار الوزير إلى أهمية التعاون المستمر مع جيبوتي في ظل التغيرات العالمية في مجال الطاقة المتجددة، موضحًا أن الاتفاقية الموقعة وبرامج التدريب والدعم الفني تمثل جزءًا من الشراكة بين البلدين. كما أكد حرص مصر على العمل المشترك مع دول القارة الإفريقية لتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة، وخاصة مع جيبوتي الشقيقة.

محطة الطاقة الشمسية

من جانبه، أعرب يونس علي جيدى، وزير الطاقة والموارد الطبيعية الجيبوتي، عن تقديره للدعم المصري، مشيرًا إلى أن إنشاء محطة الطاقة الشمسية سيعزز البنية التحتية التعليمية والصحية والأنشطة الاقتصادية في جيبوتي. وأكد أن المشروع يعكس عمق العلاقات بين البلدين، موجهاً الشكر للحكومة المصرية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

لمزيد من أخبار الكهرباء على فيس بوك (اضغط هنا)

هذه الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون بين مصر وجيبوتي في مجالات الطاقة المتجددة ودعم البنية التحتية والتنمية المستدامة، مما يعكس العلاقات القوية بين البلدين والتزامهما بالتعاون لتحقيق مستقبل أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى