مهندس محمد لاشين يكتب: التحول الرقمي في صناعة النفط والغاز

لا تزال صناعة النفط والغاز صناعة تحتاج إلى توريد أكثر من 94 مليون برميل من النفط الخام يوميًا على مستوى العالم. ومن المتوقع أن يزداد هذا الطلب على الوقود الأحفوري على الأرجح بنحو 25٪ في الـ 22 عامًا القادمة.

وبالتالي وفي عصر التحول الرقمي، بدأت شركات النفط والغاز في تبني تقنيات يمكن أن تساعدها في الوصول إلى خزانات النفط البحرية البعيدة وكذلك المناطق التي تتميز بالبيئات القاسية غير المناسبة للاستكشاف البشري.

تشهد أكثر من 80٪ من شركات النفط والغاز حاليًا تحولًا رقميًا لأن الروبوتات والطائرات بدون طيار تقدم خيارات ملموسة أكثر كفاءة وأقل خطورة ، ولديها بشكل عام القدرة على توفير البيانات في أصعب الظروف لتحسين عمليات استخراج النفط والغاز وتسهيل الإنتاج والمساعدة في الامتثال لقضايا الصحة والسلامة والبيئة ، كما أن تكلفتها منخفضة بالنسبة لصناعة النفط والغاز الطبيعي.

فمن هذه التقنيات :

أنظمة الحفر الروبوتية (RDSs)
توفر تقنية روبوتية كاملة لمنصة حفر خاليه من الأيدي العاملة قادرة على التعامل مع الأنابيب و الآلات. بالإضافة إلى ذلك ، توفر تقنية الحفر الحديثة أيضًا أجهزة حفر آلية ذاتية الحركة يمكن نقلها من موقع بئر إلى آخر.

روبوتات الفحص داخل الأنابيب (IPIRs)
توفر هذه التقنية روبوتات قادرة على اكتشاف الشقوق والتآكل والعيوب الرئيسية في الأنابيب، ويتم تجهيز هذه الروبوتات بأجهزة استشعار لها القدرة على نقل البيانات والتحكم في الإشارات.

الطائرات الجوية بدون طيار (UAVs)
تمثل هذه التقنية بديلاً آخر لاستكشاف خزانات النفط والغاز، فهي فعالة لاستكشاف خزانات النفط والغاز الموجودة في البيئات القاسية غير المناسبة للاستكشاف البشري.

حيث تجهز الطائرات بدون طيار بكاميرا حرارية إلى جانب استخدام المستشعرات الذكية ، فتساعد في الحصول على البيانات السيزمية رباعية الأبعاد بطريقة أكثر دقة لاستكشاف آبار جديدة في المناطق ذات الظروف القاسية التي يصعب التعامل معها بشريا.

توجه شركات النفط والغاز إلي التحول الرقمي :
بعد تشغيل أول منصة حفر بدون ايدي عامله وتلقائية بالكامل وعن بعد – النرويجية (Oseberg H) ، الواقعة على الجرف القاري النرويجي – قامت شركة Maersk Oil أيضًا بتعيين منصة جديدة – (Tyra Southeast-B) ، الواقعة في بحر الشمال الدنماركي.

وباستخدام هذه التقنيات ذكرت شركة Enegi Oil أن هناك 88 حقلاً في بحر الشمال يمكن استغلالها بالإضافة إلي المنطقة الواقعة شمال الدائرة القطبية الشمالية التي قد تحتوي على حوالي 30٪ من الغاز غير المكتشف في العالم و 13٪ من احتياطيات النفط غير المكتشفة في العالم.

فيجب أن تتطور شركات النفط والغاز لتظل قادرة على المنافسة ، حيث تغيرت طرق إنتاج الطاقة وتوزيعها بشكل كبير.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى