نفطال الجزائرية: مشاريع استثمارية تفوق 250 مليار دينار خلال الخمس سنوات المقبلة

البريمة – وكالات
نفطال الجزائرية: مشاريع استثمارية تفوق 250 مليار دينار خلال الخمس سنوات المقبلة، حيث كشف الرئيس المدير العام لمجمع “نفطال”، مراد منور، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، عن مخطط استثماري للمجمع يهدف لتجسيد مشاريع استراتيجية بغلاف مالي يفوق 250 مليار دينار جزائري في الفترة الممتدة من 2022 الى 2027.

و أوضح منور, حسب منتدى جريدة “الشعب”, ان شركة “نفطال” تحوز على مخطط تنموي يمتد على خمس سنوات (2022-2027), قائم على نظرة “استراتيجية” لإنجاز مشاريع “كبيرة” بغلاف مالي يفوق 250 مليار دينار جزائري.

المشاريع الاستثمارية المرتقبة

و من بين المشاريع الاستثمارية المرتقبة, في إطار هذا المخطط, كشف السيد منور عن مشروع انبوب لنقل غاز البترول المسال من أرزيو إلى الجزائر العاصمة, مرورا بعدة مناطق غربية ووسطى, ما سيسمح بتموين العديد من المدن في إطار مساره, ومنه, توفير هذا الوقود بهذه المناطق و تخفيض تكاليف النقل عبر البواخر.

كما تطرق الرئيس المدير العام لمجمع “نفطال” لمشروع انبوب آخر يسمح بنقل الوقود من مصفاة سكيكدة الى الجزائر العاصمة, والذي سيمون هو كذلك عدة مدن يمر بها, موضحا ان تجسيد هذا المشروع يتم حاليا على جزئين هما : انجاز انبوب نقل الوقود من مصفاة سكيكدة الى مركز تخزين بالعلمة (سطيف) ثم انجاز الجزء الثاني من الانبوب بين مدينة العلمة و مدينة الجزائر.

و بخصوص هذا المشروع, افاد المسؤول انه “كان من المفروض استلام الجزء الاول منه يوم 5 يوليو المقبل, لكن تم تأجيل الاستلام الى 1 نوفمبر المقبل, نظرا لبعض العوامل و الظروف”, مبرزا ان “شركة -نفطال- تتكفل لوحدها بهذا المشروع ماليا”.

انجاز وحدات انتاج الزيوت

كما اشار منور الى مشاريع اخرى تتمثل في انجاز وحدات انتاج الزيوت لمحركات السيارات واعادة رسكلة الزيوت المستعملة, في اطار شراكة مع مؤسسات اجنبية, موضحا انه “تم إجراء محادثات اولية مع شركات عالمية مهتمة و مستعدة للاستثمار في هذا المجال بعد صدور دعوة التعبير عن الاهتمام”.

من جهة أخرى, تطرق منور الى تأثر مجمع “نفطال” بتداعيات وباء كورونا خلال سنتي 2020 و 2021, اين سجل تراجعا “ملحوظا” في استهلاك كميات الوقود و تراجع حجم المبيعات, مؤكدا ان هذا “لم يؤثر بشكل كبير على ميزانية المؤسسة التي “تعاني” -حسبه- من “ضعف هامش الربح في توزيع الوقود”.

مداخيل هوامش الربح

و لفت, في هذا الصدد, أن مداخيل هوامش الربح من نشاط توزيع الوقود في الجزائر “لا تسمح بتغطية التكاليف خاصة في ظل التضخم”، مبرزا أن هامش ربح “نفطال” لم يتغير منذ 2016.

ولمواجهة هذا الوضع, دعا الرئيس المدير العام السلطات العمومية الى “زيادة هامش ربح الشركة دون مراجعة سعر الوقود على مستوى محطات التوزيع”, مشيرا الى ان تركيبة اسعار الوقود مكونة بنسبة 80 بالمائة من رسوم و ضرائب.

و بخصوص نشاطات الشركة, ابرز السيد منور عن “تنوعها و اهميتها” من اجل المحافظة على التوازن المالي للمؤسسة العمومية حيث تقوم, حسبه, زيادة على توزيع وتسويق المواد النفطية, بتسويق عدة مواد استهلاكية على غرار الزفت, الزيوت, العجلات المطاطية و الوقود الموجه لشركات النقل البحري و الجوي و كذلك استئجار المحلات على مستوى المحطات التي يبلغ عددها 2.200 محطة موزعة على القطر الوطني.

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى