نقيب الفلاحين: أزمة الدواجن مؤقتة ويمكن تغيير الوضع خلال 40 يوم

أكد نقيب الفلاحين في مصر حسين عبد الرحمن أبو صدام أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن، أن ارتفاع أسعار الدواجن أزمة مؤقتة وصناعة الدواجن المصرية بخير، حيث تمتلك مصر بنية أساسية من مزارع الدواجن يمكنها تغيير الوضع خلال 40 يوم على الأكثر.

2.2 مليون طائر كل يوم

وأشار إلى أن الإنتاج التجاري من الطيور في مصر يزيد عن 2.2 مليون طائر كل يوم بما يعادل 1.4 مليار طائر كل عام تقريبا بخلاف الإنتاج المنزلي بالريف المصري.

إقرأ أيضا: 

أسعار الدواجن اليوم السبت 21 / 1 / 2023 فى الاسواق

وأضاف أبو صدام أن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار الدواجن ترجع إلى خروج عدد كبير من صغار مربي الدواجن من منظومة التربية خلال الفترة الأخيرة بسبب أزمة قلة الأعلاف وارتفاع أسعارها، ورغم أن الكميات التي تم الإفراج عنها من مستلزمات الأعلاف كبيرة إلا أن دورة صناعتها لم تجاري كثرة الطلب عليها مع ارتباك عمليات البيع والشراء بين المزارعين والتجار، لذا وصل سعر طن علف التسمين نحو 22 ألف جنيه ويحتاج قطاع الدواجن إلى أكثر من 900 ألف طن من الأعلاف كل شهر.

ارتفاع أسعار الكتاكيت

وتابع نقيب الفلاحين: “ارتفاع أسعار الكتاكيت زاد الأزمة، حيث وصل سعر الكتكوت إلى 15 جنيها بعد أزمة إعدام الكتاكيت وكف أصحاب معامل التفريغ عن العمل لأيام عديدة فيما باع الكثيرين من أصحاب مزارع الدواجن البياضة الأمهات في فترة الأزمة”.

أسعار الدواجن البيضاء

وأكد أبو صدام أن أسعار الدواجن البيضاء وصلت إلى 65 جنيها للكيلو في بعض الأماكن مع ارتفاع أسعار الأعلاف بعد ارتفاع أسعار الدولار، فيما ارتفعت معظم المنتجات الغذائية البديلة للفراخ والتي توفر البروتين لجسم الإنسان سواء كانت منتجات نباتية أو حيوانية فزاد الطلب على شراء الدواجن مع قلة المعروض فارتفعت الأسعار.

إفطار الأخوة المسيحيين

ونوه بأن أزمة الدواجن جاءت بالتزامن مع إفطار الأخوة المسيحيين والذين يقبلون على تناول اللحوم في الإفطار بالتزامن مع برودة الجو وأعياد رأس السنة وكل هذا المناخ يساهم في زيادة استهلاك لحوم الدواجن.

وأكد في النهاية أبو صدام أن للتجار وللحلقات الوسيطة دور كبير في المساعدة في تفاقم الأسعار في ظل العادات والتقاليد المصرية، والتي تفضل تداول الفراخ حية مما يزيد تكاليف نقلها وبالتالي تزيد أسعارها.

إقرأ أيضا: 

أرجل الفراخ وبيض السمان.. أصناف جديدة على مائدة المصريين للتغلب على أزمة الأسعار

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى