نيذرلاند توقف استخراج الغاز من أكبر حقول أوروبا

البريمة – وكالات

أوقفت نيذرلاند “هولندا” الإنتاج في جرونينجن الضخم، وهو أكبر حقل للغاز في أوروبا، بعد أن تعرضت المنطقة المحيطة به طوال سنوات لزلازل تزداد شدتها.

لكن السلطات ستبقي على 11 وحدة مفتوحة لسنة أخرى في حال كان الشتاء قارسا على أن تغلقها بشكل نهائي بعد ذلك، على خلفية التوترات الجيو سياسية المستمرة.

اقرأ أيضا: 

الملا يتفقد جناح قطاع البترول والغاز المصرى في معرض ابوظبي الدولي

ورغم أن أعمال استخراج الغاز من الحقل توقفت في السنوات الماضية لكن الحكومة النيذرلاندية أبقت الموقع قيد العمل بسبب حالة عدم اليقين بشأن الطاقة العالمية التي تسببت بها الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022.

وقال جان ويغبولدوس، رئيس مجلس الغاز في جرونيجن، وهي جمعية محلية تقوم بحملات لمساعدة ضحايا الزلزال، “يعاني الكثير من الناس في المنطقة من مشاكل نفسية بسبب استخراج الغاز”.

وعلى مدى أكثر من عقدين، اشتكى سكان يقيمون قرب الموقع من الزلازل التي نسبت بشكل مباشر الى عمليات الحفر.

وتم ترميم أو إعادة بناء العديد من المنازل في منطقة جرونيجن، وألحقت بها هياكل مقاومة للزلازل.

وتم استخراج حوالي 2,3 مليار متر مكعب من الحقل. وبين عامي 1963 و2020، بلغت أرباح استخراج الغاز من جرونيجن حوالي 429 مليار يورو، ذهب 85 بالمائة منها إلى خزائن الدولة، وفقا لشركة شل.

اقرأ أيضا: 

أمين عام أوبك: نقص الاستثمار يشكل خطرا على أمن الطاقة

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى