هالة الدسوقي تكتب : إلى وزير التعليم .. نظره الى أولاد البطه السوداء

يستحق أبناء المصريين بالخارج من طلاب الثانوية العامة لقب أبناء البطة السوداء عن جدارة. أما عن السبب فهو جلي لكل من جرب الغربة وجربها معه ابنائه لحين وصولهم إلى مرحلة الثانوية العامة، بعدها لا يجد هؤلاء مكان لهم في الجامعات الحكومية المصرية.

بل ان تنسيقهم يفوق ما قد يتصوره عقل، فهو تنسيق من نوعيه خاصه يفوق التوقعات والتصورات .. تنسيق يناسب الطالب فوق السوبر خاصة بالنسبة لكليات القمة.

وهنا لا يجد أبناء هؤلاء المغتربين من المتفوقين سوى الجامعات الخاصة، ولعل كل ذي لب يتعجب على وجه الخصوص او على وجه الدقة لما يعامل هؤلاء بهذه الطريقه ؟ وعلى جانب آخر فإن الطلاب العرب والأجانب والجنسيات الاخرى يدخلون الكليات الحكومية بتنسيقات أقل من تنسيق المصريين بالداخل.

أما عن أبناء المصريين بالخارج من طلبه الثانوية العامة فتنسيقهم للدخول الى كليات القمة خاصة قد يصل إلى 100% في بعض السنوات.

ولا يخفى عن أحد أسباب خروج المغتربين من وطنهم وهم لم يجدوا فرصة للعمل في بلادهم ولذا سافروا الى بلاد أخرى ومعهم أسرهم ..وهم لم يبخلوا في وقت من الأوقات عن مساندة الاقتصاد المصري فهم مصدر لا يستهان به في توفير العملات الصعبة فلما تتخلى عنهم الدولة عندما يبحث ابنائهم عن مكان لهم في الجامعات الحكومية بل محاصرتهم بفكرة اللجوء إلى الجامعات الأهليه أو الخاصة وهو الأمر الذي يثقل كاهل غالبيتهم فدخولهم لا تتحمل ثقل الجامعات الخاصة ومصروفاتها الباهظة، وهي نظرية تفترض أن هؤلاء تمطر السماء عليهم ذهبا وفضة وهم يحصلون على المال بالكد والتعب والعرق وعمر كامل بعيدا عن أهلهم وذويهم .. فلما تقابلهم الصعوبات بالخارج وايضا على ارض وطنهم وقتما يحتاجون إليه وينون الرجوع إليه؟

ولذا فعلى وزير التعليم والمسئولين أن يدرسوا ملف أبناء المغتربين من طلاب الثانوية العامة وقضية التحاقهم بالكليات الحكومية وهم مصريون يستحقون مثلهم مثل غيرهم التمتع بكافه حقوق المواطنة ومنها مجانيه التعليم خاصه ان كانوا قد اجادوا وحصلوا على ما يؤهلهم لذلك ..  وقد أثار بعض اعضاء مجلس الشعب تلك القضية، حيث تقدم النائب أحمد قورة، بطلب إحاطة موجه لكلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بشأن: تخصيص ما لا تزيد نسبته عن 5% من مقاعد الجامعات الحكومية لأبناء المصريين بالخارج الحاصلين على الشهادة المعادلة للثانوية العامة ..  ولكن دون إحداث تغيير ..

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى