وزراء مالية مجموعة الـ 20 تؤيد اتفاقا ضريبيا..ويحذرون كورونا تهدد الاقتصاد العالمي

وزراء مالية مجموعة الـ 20 تؤيد اتفاقا ضريبيا..ويحذرون كورونا تهدد الاقتصاد العالمي، حيث أيد وزراء مالية دول مجموعة الـ20 1طوة لمنع الشركات متعددة الجنسيات من تحويل أرباحها لملاذات ضريبية منخفضة، وهو الاتفاق الذي يتوج ثماني سنوات من الخلاف حول قضية الضرائب، فيما حذر وزراء المالية من أن سلالات كورونا تهدد التعافي الاقتصادي العالمي.

كما أقر الوزراء الحاجة إلى ضمان حصول البلدان الفقيرة على اللقاحات المضادة لكورونا بشكل عادل، لكن مسودة البيان التي من المقرر اعتمادها في الاجتماع بمدينة البندقية الإيطالية لم تتضمن مقترحات جديدة محددة حول كيفية القيام بذلك.

ويضع الاتفاق حدا أدنى عالميا لضريبة الشركات بنسبة 15% على الأقل، لردع الشركات متعددة الجنسيات عن سعيها للحصول على أقل معدل ضرائب، كما أنه سيغير الطريقة التي يتم بها فرض ضرائب على الشركات متعددة الجنسيات عالية الربحية، مثل أمازون وجوجل، والتي تعتمد جزئيا على المكان الذي تبيع فيه المنتجات والخدمات، بدلا من موقع مقرها الرئيسي.

وأكد وزير المالية الألماني، أولاف شولتز، للصحفيين، حسب “رويترز” أن جميع دول مجموعة العشرين انضمت إلى الاتفاق، بينما قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إنه سيتم تشجيع عدد من الدول الأصغر التي لا تزال تعارضه، مثل أيرلندا والمجر، منخفضة الضرائب، على التوقيع حتى أكتوبر.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى