وزيرة البيئة: لابد أن يضع مستثمري التعدين البعد البيئي في الاعتبار

البريمة – خاص

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اهمية الترابط بين البيئة وقطاعات الاقتصاد والاستثمار فالبيئة لا تنفصل عن العمل الاقتصادي، جاء ذلك خلال جلسة “تنويع الاقتصاد من خلال الثروة المعدنية غير المستغلة فى مصر” ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى التعدين فى مصر بمشاركة وزير البترول والثروة المعدنية كريم بدوي وأحمد كجوك وزير المالية .

وأوضحت أن مؤتمر قمة المناخ COP27 في شرم الشيخ كان نموذجاً قوياً علي هذا التوجه وضم 11 وزيراً من القطاعات المختلفة ، مشددة أننا منذ عام 2020 فإننا توجهنا للعمل نحو نظام اقتصادي بيئي اجتماعي سليم فالأمر لا يتعلق بالحد من التلوث وحده بل لتهيئة مستقبل مستدام .

وعن العمل المشترك بين قطاعي البيئة والتعدين أكدت الوزيرة أنه جار استكمال ما بدأناه قبل ٣ سنوات مع المهندس طارق الملا ونستكمله مع المهندس كريم بدوى في إطار الحكومة الجديدة حيث بدأنا العمل مع قطاع التعدين ووضعنا الأسس والإجراءات البيئية التي ينبغي تطبيقها لمراحل الصناعة التعدينية الثلاث ، والعمل علي التأكد من أن مستثمري التعدين لديهم خارطة طريق تضع البعد البيئي في الاعتبار.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أهمية التعدين لمواكبة التوسع العالمي في الطاقة الشمسية والسيارات الكهربية كصناعات تعتمد على العديد من المعادن الحيوية مثل الكوبالت والليثيوم في إقامتها .

وعن المحميات الطبيعية شددت الوزيرة أهمية تطبيق الضوابط البيئية السليمة والحاكمة لممارسة الأنشطة الاقتصادية في إطار المحميات والتي تم وضعها لهذا الهدف ، لافتة إلى اهمية إدراج المجتمع المحلي في مناطق العمل التعديني .

كذلك أهمية توجيه الجهود لتطوير المناطق المجتمعية المحيطة بالمناجم كجزء من مسئوليتها المجتمعية والعمل علي إكساب سكانها مهارات جديدة للحصول على فرص عمل وتقديم خدمات جديدة لهم في مجالات الصحة والتعليم و تمكين المرأة .

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى