وزير الطاقة الجزائري: خط الغاز العابر للصحراء في مرحلة متقدمة

وزير الطاقة الجزائري: خط الغاز العابر للصحراء في مرحلة متقدمة، حيث كشف محمد عرقاب وزير الطاقة والمناجم الجزائري، أن أنبوب الغاز العابر للصحراء في مرحلة متقدمة وسيجري إطلاق المشروع قريبًا لتزويد أوروبا باحتياجاتها.

وأضاف في حديث إذاعي اليوم الإثنين، أن هذا الأنبوب مشروع مهم للجزائر والدول التي تمر به، مؤكدًا أن خط الغاز الذي يمر بالنيجر ونيجيريا سيزوّد أوروبا بكميات كبيرة من الغاز قريبًا، حسبما ذكرت صحيفة الشروق المحلية.
يعود المشروع إلى عام 2009، عندما جرى توقيع اتفاق رسمي بين الجزائر ونيجيريا بمشاركة النيجر، وبعدها بـ4 سنوات أكد رئيس نيجيريا الأسبق “جوناثان غودلاك” قرب بداية العمل في المشروع بتكلفة 20 مليار دولار أمريكي.

وأوضح عرقاب أن الاتصالات والمشاورات قائمة بين وزيري الطاقة في النيجر ونيجيريا، “وسنضع الأسس الأولية للانطلاق في المشروع قريبًا”.

ويمتد أنبوب الغاز العابر للصحراء من نيجيريا إلى النيجر ثم الجزائر، لتصدير الغاز إلى السوق الأوروبية، ويبلغ طول الأنبوب نحو 4128 كيلومترًا، ويستهدف نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويًا نحو أوروبا.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى