وزير الكهرباء: إضافة ما يزيد عن 28 جيجاوات خلال 5 سنوات

ألقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة كلمة نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي – رئيس مجلس الوزراء فى إفتتاح المؤتمر السنوى الذى تنظمه مؤسسة الأهرام هذا العام تحت عنوان “الطاقة … افاق الاستثمار وفرص النمو”، خلال يومي 29 و30 ديسمبر الجاري، بفندق الماسة ، وذلك برعاية الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء.

نقل الدكتور شاكر فى بداية كلمته تحيات الدكتور مصطفى مدبولي – رئيس مجلس الوزراء واعتذار سيادته عن الحضور نظراً لظروف حالت دون تواجده، معرباً عن سعادته من المشاركة في افتتاح هذا المؤتمر والذى يعتبر فرصة جيدة لتدارس مستقبل قطاع الطاقة وفرص الاستثمار والنمو في هذا القطاع الحيوى والدور الذى يقوم به لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشاد بالنجاح الذى تحقق للمؤتمر خلال دورتيه السابقتين والدور المتميز الذى قامت وتقوم به مؤسسة الأهرام في مناقشة القضايا الهامة بقطاع الطاقة.

أشار شاكر إلى التغيرات العالمية العديدة التي من شأنها أن تؤدي إلى التحول فى الطاقة، مشيراً إلى الفرص التي يمكن إستغلالها بالإضافة الى تحدياتِ كبيرةِ تم وضعها على قمةِ أولوياتنا لمواجهتها بشكل علمي دقيق يضمن توفيرَ الطاقةِ اللازمةِ لخططِ التنميةِ الاقتصاديةِ والاجتماعية.

وأوضح أن الحكومة المصرية قد بذلت جهوداً كبيرة لتخطي هذه الصعاب، حيث استطاع قطاع الكهرباء على خلفيةِ الاستقرار السياسي اتخاذَ عددٍ من الإجراءاتِ والسياساتِ الإصلاحية في إطار استراتيجيةٍ جديدة تضمن تأمينَ الإمداداتِ والاستدامةِ والإدارةِ الرشيدة.

وأكد أن من أهم ثمار هذه السياسات القضاء نهائياً على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى وتحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية، حيث تمكن القطاع خلال الخمس سنوات الماضية من إضافة ما يزيد عن 28 جيجاوات، وتعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حالياً على رفع كفاءة شبكات الكهرباء من خلال خطة متكاملة لتحسين وتطوير شبكات نقل الكهرباء والتوزيع والعدادات الذكية بإجمالي استثمارات أكثر من  4 مليار دولار.

وفي إطار الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة المتجددة أوضح أنه تم وضع استراتيجية للطاقة فى مصر حتى عام 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة بنسبة حوالي 42% من إجمالي القدرات المركبة عام 2035.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى