يحتل المركز الثاني في قائمة أغلى الخامات .. ارتفاع سعر النفط الجزائري بقيمة 50ر12 دولارا

البريمة – وكالات
يحتل المركز الثاني في قائمة أغلى الخامات .. ارتفاع أسعار النفط الجزائري بقيمة 50ر12 دولارا فبراير الماضي، حيث سجلت أسعار الخام المرجعي الجزائري، “صحارى بلاند”، ارتفاعا ب 50ر12 دولار في شهر فبراير المنصرم، مدفوعة بزيادة الطلب والتوترات الجيو-استراتيجية، حسبما أفادت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” في تقريرها الشهري الصادر أمس الثلاثاء.

صحارى بلاند

و وفقا للبيانات الواردة في التقرير, فإن المتوسط الشهري لسعر الخام الجزائري انتقل من 88,21 دولار للبرميل في شهر يناير الماضي الى 100,71 دولار في فبراير الماضي, أي بارتفاع نسبته 14,2 بالمائة.

و بذلك احتل صحارى بلاند المركز الثاني في قائمة أغلى أنواع الخامات المكونة لسلة “أوبك” في فبراير, بعد الخام الأنجولي جيراسول (100,78 دولار للبرميل).

سعر الخام الجزائري

و يتم تحديد سعر الخام الجزائري, وفقا لأسعار البرنت, الخام المرجعي لبحر الشمال المتداول في سوق لندن, بعلاوة إضافية بالنظر لخصائصه الفيزيائية والكيميائية التي تفضلها مصانع التكرير.

و جاء ارتفاع سعر صحارى بلاند الجزائري جاء في سياق التهاب الأسعار الذي ميز السوق الدولية خلال شهر فبراير الماضي والذي يعزى -حسب المنظمة- إلى “اساسيات قوية للسوق النفطية وإلى المخاوف من حدوث اضطرابات في الامدادات في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية”.

سعر سلة أوبك

و عليه -يضيف المصدر ذاته – فان متوسط سعر سلة أوبك د ارتفع ب 8,81 دولار (+10بالمائة) في فبراير مقارنة بشهر يناير, ليست قر عند 94,22 دولار للبرميل. كما أشار التقرير إلى أن انتاج الجزائر بلغ في شهر فبراير الأخير 978 الف برميل في اليوم.

و انتجت دول أوبك اجمالا 28,473 مليون برميل في اليوم خلال شهر فبراير, مقابل 28,033 مليون برميل في اليوم خلال يناير, مسجلة ارتفاعا ب440 الف برميل في اليوم استنادا إلى مصادر ثانوية.

و فيما يخص الطلب العالمي على النفط للسنة الجارية, فان منظمة “اوبك” أبقت على توقعاتها السابقة مشيرة إلى أنه “في الوقت الحالي, يظل نمو الطلب العالمي على النفط في عام 2022 دون تغيير عند 4,2 مليون برميل في اليوم, نظرا لحالة عدم اليقين والسيولة الشديدة للتطورات في الأسابيع الأخيرة”.

غير أنها أكدت أن “هذه التوقعات يمكن ان تتغير في الأسابيع المقبلة عندما يكون هناك مزيد من الوضوح بشأن تأثير الاضطرابات الجيوسياسية”.

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى