5 مليار دولار لمشروعات تطوير البنية الأساسية لنقل وتداول المنتجات البترولية

Advertisements

قال المهندس طارق طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن هناك مشروعات مستمرة لتطوير البنية الأساسية لنقل وتداول المنتجات البترولية، ولاشك أن تطوير ورفع كفاءة البنية الأساسية أحد أهم المحاور الرئيسية لبرنامج عمل وزارة البترول فى إطار برنامج الحكومة لتحقيق التنمية الشاملة ولتعظيم الاستفادة من البنية الأساسية والتسهيلات ومن أهم هذه المشروعات:
-مشروعات خطوط نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية:
وتم خلال عام 2019 تشغيل عدد 3 خطوط جديدة لنقل الزيت الخام والمنتجات البترولية بالإضافة إلى إحلال وتجديد عدد من الخطوط بهدف الحفاظ على الطاقة التشغيلية لشبكة أنابيب البترول .. هذا وقد بلغت إجمالي أطوال الخطوط حوالى 313 كم بإجمالي التكلفة حوالى 1.2 مليار جنيه ، وفيما يلي أهم الخطوط التي تم تشغيلها:
-خط خام السخنة /الحفاير/وادى حجول بطول 42 كم وقطر 30 بوصة:
بهدف تعظيم الاستفادة من الشبكة القومية لخطوط نقل المنتجات البترولية القائمة وذلك من خلال توفير احتياجات دوائر الاستهلاك المختلفة من المنتجات البترولية بجميع مناطق الجمهورية وكذا المساهمة في تحويل مصر إلى مركز إقليمى لتداول البترول والغاز وكذا استكمال احتياجات الشركة المصرية للتكرير من الخام المستورد.. وتبلغ تكلفة المشروع 153 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في يناير2019.

– خط مازوت جديد جنوب حلوان/بياض العرب بطول 36 كم وقطر16 بوصة (المرحلة الأولى بطول 18كم):
بهدف ضمان استمرارية تغذية محطات الكهرباء بالوقود اللازم .. وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 65 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى في يونيه 2019.

– إحلال وتجديد وصلة من خط المازوت السويس/ مسطرد بطول 42كم وقطر12 بوصة(المرحلة الأولى 19كم):
بهدف الحفاظ على الطاقة التصميمية لضمان استمرارية تغذية محطات الكهرباء بالوقود اللازم لتأمين.. وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 132 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذها في يونيه2019.

Advertisements

-إحلال وتجديد وصلة من خط المنتجات السويس/ مسطرد بطول 55كم وقطر 18 بوصة ( المرحلة الأولى 19كم):
بهدف الحفاظ على الطاقة التشغيلية لشبكة أنابيب البترول ولضمان استمرارية توصيل المنتجات البترولية للمحافظات. وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى193 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذها في يونيه 2019.

– إحلال وتجديد وصلة من خط المنتجات التبين / أسيوط بطول 40 كم وقطر 12 بوصة (المرحلة الأولى بطول 18كم):
بهدف تأمين ورفع معدلات التدفيع للمنتجات البترولية من التبين إلى أسيوط والوجة القبلي. وتبلغ تكلفة
المرحلة الأولى 100 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذها في يونيه2019.

-إحلال وتجديد خط منتجات المحلة /شاوة (بطول 37 كم وقطر 10بوصة) لضمان استمرارية توصيل المنتجات البترولية إلى منطقة الدلتا وذلك من خلال الحفاظ على الطاقة التصميمية للخط وتبلغ تكلفة المشروع 107.4 مليون جنيه وتم الإنتهاء من تنفيذه في أغسطس 2019.

-ازدواج خط بوتاجاز رأس بكر/رأس غارب/ أسيوط 12″/160 كم:
بهدف رفع كفاءة معدلات تدفيع البوتاجاز إلى محافظات الصعيد من 2.5 إلى 3.5 ألف طن/يوم وتوفير مخزون إستراتيجي للبوتاجاز وزيادة الكفاية بالأيام وتبلغ تكلفة المشروع 362 مليون جنيه.

أما بالنسبة لسعات التخزين تم الانتهاء خلال عام 2019 من المشروعات التالية:
– إنشاء عدد (4) صهاريج سولار وبنزين بإجمالي سعة 45 ألف م 3 بشركة السويس لتصنيع البترول
ويهدف المشروع إلى زيادة السعات التخزينية للمنتجات البترولية (سولار وبنزين) بشركة السويس لتصنيع البترول، وتم الانتهاء من المشروع في يونيه 2019.. وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 70 مليون جنيه.
-إنشاء تسهيلات تخزين وتداول المنتجات البترولية المستوردة بشركة سوميد (مرحلة ثانية)
يهدف المشروع إلى إنشاء عدد 3 صهاريج لتخزين المازوت بسعة إجمالية 105 ألف م3 بميناء العين السخنة، وتم تشغيل تسهيلات المازوت في يونيو 2019، وتبلغ تكلفة المشروع الاجمالية بمرحلتيه حوالي 415 مليون دولار.. هذا وقد تفضل السيد رئيس الجمهورية بافتتاح المشروع في نوفمبر2019.

-إنشاء محطة الصب السائل بالعين السخنة شركة سونكر
والذي يهدف إلى زيادة السعات التخزينية للمنتجات الاستراتيجية من خلال انشاء عدد 6 صهاريج (سولار / بوتاجاز) بإجمالي سعة 250 ألف م3 ، بالإضافة إلى إنشاء خطين لنقل البوتاجاز وخط لنقل السولار، وتم البدء في تشغيل أول المستودعات في سبتمبر 2019 وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 450 مليون دولار.

-مشروعات تدعيم خطوط الشبكة القومية للغاز:
تم خلال عام 2019 تشغيل عدد 6 خطوط لنقل الغاز الطبيعى بإجمالي أطوال حوالى 292 كم وإجمالي تكلفة حوالى 4.7 مليار جنيه، وذلك كما يلى:
-مشروع إنشاء خط تغذية مصنع الإسالة ELNG: من خلال إنشاء وتركيب خط بقطر 30 بوصة وطول 3 كم حيث بلغت التكلفة الاستثمارية للمشروع 76 مليون جنية وتم تشغيله في فبراير 2019.
-مشروع تأهيل خط رشيد / أبو حمص: من خلال تأهيل خط رشيد/أبو حمص القائم بطول حوالي 29 كم حيث بلغت التكلفة الاستثمارية للمشروع 17.2 مليون جنية وتم تشغيله في فبراير 2019.
-خط غاز التينة/ابو سلطان/العاصمة الادارية (المرحلة الاولى والثانية) بطول 165 كم وقطر 42 بوصة لتدعيم الشبكة القومية للغاز بالإضافة إلى المساهمة في تغذية محطتى كهرباء العاصمة الادارية وبني سويف بالغاز الطبيعي وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 3335 مليون جنيه وتم تشغيله في يوليه 2019.
-مشروع تأهيل خط عبر سيناء (المرحلة الأولي والثانية): من خلال إنشاء خط بقطر 36 بوصة وبلغت التكلفة الاستثمارية للخط 55 مليون جنية وتم تشغيله في نوفمبر 2019.
-خط الواسطى/بني سويف بطول 65 كم وقطر 36 بوصة لتغذية محطة كهرباء بني سويف وبلغت التكلفة الاستثمارية للخط 511 مليون جنيه وتم تشغيله في ديسمبر 2019.
-ازدواج خط ادكو/ابو حمص بطول 30 كم وقطر 42 بوصة بهدف نقل الغاز المنتج من حقول ادكو لتدعيم الشبكة القومية للغاز وبلغت التكلفة الاستثمارية للمشروع 716 مليون جنية .

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى