لا مساواة اقتصادية .. معاناة 4ر2 مليار امرأة حول العالم

البريمة – وكالات

لا مساواة اقتصادية .. معاناة 4ر2 مليار امرأة حول العالم ، حيث  كشف تقرير حديث للبنك الدولي أن نحو 4ر2 مليار امرأة في سن العمل لا تتاح لهن فرص اقتصادية متساوية مشيرا إلى أن 178 بلدا لا يزال يضع حواجز قانونية تحول دون مشاركتهن الاقتصادية الكاملة.

وحسب هذا التقرير الذي أصدره البنك الدولي هذا الأسبوع بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة, فإنه يوجد في 86 بلدا شكل من أشكال القيود على عمل المرأة كما أن هناك 95 بلدا لا يكفل للنساء المساواة في الأجر للعمل المتساوي القيمة.

وعلى مستوى العالم, مازالت النساء لا يتمتعن إلا بثلاثة أرباع الحقوق القانونية الممنوحة للرجال إذ يبلغ مجموع النقاط التي حصلتها النساء في هذا التقرير 5ر76 من أصل 100 نقطة وهو المستوى الذي يشير إلى المساواة القانونية الكاملة، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

غير أنه, وعلى الرغم من التأثير الكبير على حياة النساء وسبل كسب أرزاقهن نتيجة تفشي جائحة كورونا العالمية, قام 23 بلدا بتعديل قوانينه في عام 2021 من اجل اتخاذ خطوات ضرورية نحو تعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة, حسب تقرير البنك الدولي الذي يحمل عنوان “المرأة وأنشطة الاعمال والقانون 2022”.

وسجلت منطقتا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب صحراء أفريقيا أعلى معدلات التحسن في مؤشرات لتقرير لكنهما لا تزالان متأخرتين عن مناطق العالم الأخرى بشكل عام, حسب نفس المصدر.

وأشار البنك الدولي في هذا الإطار, إلى عدد من الإصلاحات المتخذة والتي تخص لاسيما الأجور ومكان العمل.

وتركز الكثير من الإصلاحات على الحماية من التحرش الجنسي في مكان العمل وحظر التمييز بين الجنسين وزيادة مدة الإجازة مدفوعة الأجر للاباء والأمهات الجدد ورفع القيود على عمل المرأة.

وسجل مؤشر الأجور وإجازة الوالدين المدفوعة الأجر أدنى درجات التصنيف بين المؤشرات, لكنهما زادا العام الماضي بمقدار 9ر0 نقطة و7ر0 نقطة على الترتيب وبلغا متوسط مجموع نقاطهما 7ر68 نقطة و6ر55 نقطة.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى