الدول العربية: مكافحة الفساد من مقومات إنجاح التنمية الاقتصادية

Advertisements

قال الوزير المفوض مدير إدارة الشؤون القانونية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية ياسر عبدالمنعم إن الجامعة تضع مكافحة ظاهرة الفساد في أولوياتها، لما تشكله من تهديد للتنمية والأمن والاستقرار.

وتابع أن الجامعة العربية تؤمن بأن الوقاية من الفساد ومكافحته تعتبر من المقومات الضرورية لإنجاح مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز البناء الديمقراطي للدول.

وتابع عبدالمنعم، في كلمته أثناء الدورة الثالثة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، الثلاثاء، بالمغرب، أن التصدي للفساد لا يقتصر على الدول، وإنما يشمل أيضاً المنظمات الدولية والإقليمية بالإضافة إلى الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني.

Advertisements

ولفت إلى أن خطة التطوير والتحديث التي أقرتها القمة العربية في تونس عام 2004، جاءت للتأكيد على عدد من المبادئ والأسس التي تسهم في خلق بيئة تشجع على منع الفساد ومكافحته.

وشدد على أن الجامعة العربية كان لها جهود ملموسة ومساهمة فاعلة في جميع مراحل إعداد اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والتي كان من ضمن هذه الجهود إدراج بند خاصة باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد على مجلس وزراء العدل العرب.

كما قامت الجامعة بدور مهم في حث الدول العربية على التوقيع والتصديق على الاتفاقية، حيث وقعت على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد جميع الدول العربية باستثناء دولة واحدة، وفقا للوزير المفوض.

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى