بتروكيماويات و تعدينعاجل

صدفة الذهب الأسود..تعرف على بدايات اكتشاف البترول واستخراجه

البريمة – هالة الدسوقي

بداياته صدفة..تعرف على بدايات اكتشاف البترول واستخراجه .. لاكتشاف الذهب الأسود واستخراجه واستغلاله قصة طويلة..قادت الصدفة العلماء إلى هذا الخام، الذي يقود إلى ثروات عظيمة لمن يملكه، ففي البداية لم يكن الكشف عن البترول يعتمد في العهود الأولى إلا على المصادفة البحتة وحدها، حيث كانت الآبار في ذلك الحين تحفر من أجل الحصول على الملح.

البداية أمريكيةخطوط الأنابيب ..أفضل الوسائل

وبدأ البحث عن البترول واستخراجه في منتصف القرن التاسع عشر وكان ذلك في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث بدأ حفر أول بئر بترولي واستغلاله.

وتعد عمليات البحث عن البترول سواء في الصحراء أو في مياه البحار من العمليات الشاقة والباهظة التكاليف، حيث يقوم الجيولوجيون والجيوفيزيقيون بأعمال المسح لمسافات شاسعة من الأراضي بواسطة طائرات الاستكشاف مستعينين بآلات التصوير وأجهزة قياس المغناطيسية الأرضية ورسم الخرائط والصور التي تساعدهم في البحث عن الحقول البترولية.

وعند العثور على مناطق يحتمل وجود البترول فيها ينتقلون على الفور إليها بكافة أجهزتهم ومعداتهم، حيث يحفرون الحفر العميقة للاختبار ولأخذ العينات من تربتها لتحليلها.

الكشف التليفزيوني

وقد استخدمت طريقة الكشف التليفزيوني حيث ترسل الأجهزة التليفزيونية إلى أعماق الحفرة وتنقل الكاميرا التليفزيونية حيث ترسل الأجهزة التليفزيونية إلى أعماق الحفرة وتنقل الكاميرا التليفزيونية حيث ترسل الأجهزة الجيولوجية المختلفة تمهيدا لدراستها.

الاستشعار عن بعد

وحديثا نشأ علم جديد وحديث يعرف باسم (الاستشعار عن بعد) ومن ثماره العظيمة في خدمة البشرية ليس فقط في البحث والتنقيب عن أماكن تواجد البترول وأيضا عن المعادن المختلفة تمهيدا لدراستها، بل أمكن تحديد أماكن تواجد المياه الجوفية في باطن الأرض في بقاع كثيرة من العالم الأمر الذي يحول الكثير من الصحراء الجدباء إلى أراض زراعية وحقول خضراء، حيث يعم الخير والرخاء للإنسانية جمعاء.

استغلال الحقول البترولية

وعند العثور على أماكن تواجد البترول تقوم الشركات المتخصصة باستغلال الحقول البترولية واستخراج البترول منها حيث تقوم بإنشاء الأبراج العالية فوق مواضع الآبار البترولية وإعداد الصهاريج وجلب المضخات والأنابيب والأجهزة وغيرها من المعدات اللازمة لعمليات استخراج البترول.

وفي أماكن استخراج البترول تجرى عمليات فصل الغازات البترولية حيث تجمع في صهاريج خاصة بها، كذلك تفصل الرمال العالقة بالبترول وأيضا يتم التخلص من معظم الماء وذلك قبل نقل البترول الخام إلى مصانع التكرير.

وينقل البترول الخام من الحقول البترولية إلى مصانع التكرير بعدة طرق مختلفة منها الشاحنات والناقلات العملاقة وخطوط الأنابيب والسكك الحديدية سواء داخل البلد الواحد أو بين بلد وآخر.

خطوط الأنابيب ..أفضل الوسائل

وفي وقتنا الحالي..أصبحت خطوط الأنابيب من أفضل الوسائل وأقلها تكلفة في نقل البترول الخام لمسافات بعيدة، ومن أمثلة هذه الخطوط خط الأنابيب المعروف باسم (سوميد) والذي يوجد بمصر، حيث ينقل البترول من خليج السويس في الشرق إلى الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

كما أن هناك خطاً آخر يوجد بالمملكة العربية السعودية، حيث ينقل البترول الخام من أماكن استخراجه وإنتاجه فثي المنطقة الشرقية المطلة على الخليج العربي إلى أماكن تصديره وتكريره في مدينة ينبع الصناعية بالمنطقة الغربية والمطلقة على البحر الأحمر.

المصدر : كتاب البتروكيماويات في حياتنا المعاصرة 

لـ أ.د توفيق محمد قاسم

اقرأ المزيد:

تاريخ النفط..صدق أو لا تصدق سيدنا نوح عليه السلام استخدم البترول

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق