خاص بالفيديو .. هيئة الثروة المعدنية تعيد الحياة لأسطول السيارات والحفارات المتهالكة للعمل فى المواقع التعدينية

Advertisements

سيد الأبنودى

بأياد مصرية خالصة استطاعت هيئة الثروة المعدنية بقيادة الجيولوجي خالد الششتاوى رئيس مجلس إدارة الهيئة أن تعيد الحياة مرة ثانية لأهم الحفارات الإستكشافية لخام الفوسفات، بعد أن كانت متوقفة تماما منذ سنوات عن العمل بسبب بعض الأعطال التى كانت بها.

أسطول سيارات وحفارات هيئة الثروة المعدنية

وتقدر قيمة الحفار الواحد نحو أكثر من 20 مليون جنيها ، حيث استطاعت هيئة الثروة المعدنية ان تؤهل نحو عدد 4 حفارات بمناطق مختلفة فى مصر، وذلك للعمل على تقييم احتياطيات الفوسفات حسب تعيلمات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وتوجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

Advertisements

شاهد أيضا:

وزير البترول يستعرض أهم المؤشرات التعدينية فى 2022 ..568 ألف أوقية ذهب

وتعمل مصر حالياً على تنفيذ استراتيجية تطوير قطاع التعدين التي تنفذها هيئة الثروة المعدنية لتعظيم القيمة المضافة للعديد من الخامات التعدينية ذات القيمة الاقتصادية.

مدن الصناعية في الصحراء الشرقية

كما أنه من المخطط إقامة بعض المدن الصناعية في الصحراء الشرقية وسيناء تعمل على تحقيق القيمة المضافة لهذه المعادن، وتنفيذ عدد من مجمعات صناعة الأسمدة الفوسفاتية لتعظيم العائد الاقتصادى من خام الفوسفات، وذلك بالإضافة إلى تطوير المراكز التدريبية المخصصة لزيادة مهارات الكوادر البشرية للجيولوجيين والعاملين أيضًا، وتدريبهم تدريبًا احترافياً ومهنياً لصقل خبراتهم ليصبحوا قيمة مضافة للمجتمع.

البرنامج السابع من تطوير ملف الثروة المعدنية

ويأتى ذلك ضمن البرنامج السابع من تطوير ملف الثروة المعدنية فى مصر والذى يقوده المهندس علاء خشب نائب وزير البترول لشئون الثروة المعدنية بالتعاون مع الجيولوجي خالد الششتاوى رئيس هيئة الثروة المعدنية، والذين بذلوا مجهودا كبيراً للوصول إلى خطة تطوير هيئة الثروة المعدنية من أجل تنمية مواردها والمساهمة فى زيادة الدخل القومي من الثروات التعدينية فى مصر.

تأكيد احتياطيات خام الفوسفات

كما يتم حالياً تنفيذ برنامج لتعظيم موارد مصر من الفوسفات وزيادة القيمة المضافة ومردودها الاقتصادى على الناتج القومى، وذلك من خلال التوسع في برامج استكشاف وتأكيد احتياطيات خام الفوسفات لإمداد الصناعات المحلية باحتياجاتها والتصدير ، والمضى قدماً في تنفيذ مجمع انتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة ابوطرطور بالوادى الجديد  الذى توليه  الوزارة اهتماماً كبيراً لما له من مردود إيجابى فى تعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات ويعد استكمالا لمجهودات الدولة خلال الفترة الماضية لتشجيع الإستثمارات فى محافظة الوادى الجديد بما لديها من ثروات طبيعية .

تأهيل عدد 14 سيارة جيب أمريكي

ومن ناحية أخرى قامت أيضا هيئة الثروة المعدنية بإصلاح وإعادة تأهيل عدد 14 سيارة جيب أمريكي الصنع من الطراز الفريد، من إجمالى أكثر من 90 سيارة كانت متكهنة داخل المراكز التعدينية بالمحافظات، والتى كانت تعمل لخدمات البعثات الجيولوجية منذ التسعينات، مما يقلل من النفقات حسب توجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول.

لمزيد من أخبار البترول والتعدين على فيس بوك (اضغط هنا)

كما ستعمل هذه السيارات بعد إصلاحها فى كافة المشروعات التعدينية المستهدفة حسب خطة الهيئة بالصحراء الشرقية ومرسى علم وأسوان ومشروع فوسفات البحر الأحمر ومواقع التعدين المختلفة.

شاهد أيضا:

إنطلاق مؤتمر التعدين الدولي بالسعودية الشهر المقبل

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى