عاجلفيديو

مصر والأردن وسوريا يتفقون على توصيل الغاز المصري للبنان “فيديو”

البريمة – عمان
مصر والأردن وسوريا يتفقون على توصيل الغاز المصري للبنان “فيديو”، حيث استقبل الدكتور بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردني وزراء الطّاقة لدول مصر وسوريا ولبنان ، وأكد الخصاونة وجود مجالات عديدة للتعاون بين الدول الأربع (مصر وسوريا ولبنان والأردن)، بما يحقّق المصالح المشتركة لها ولشعوبها .

وبُحث خلال اللقاء، سبل تعزيز التعاون في مجالات الطاقة وإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وإمكانية توسيع هذا التعاون ليشمل العراق.

المؤتمر الصحفى لوزراء البترول

اكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ان هناك تكليفات واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسى بسرعة دعم الاشقاء في لبنان من خلال إمدادهم بما يحتاجونه من الغاز الطبيعى لتخطى الأزمة الحالية، وانه تم وضع خارطة طريق خلال الاجتماع تنفذ خلال الأسابيع القادمة ومن خلال الفرق الفنية للعمل على ضخ الغاز الطبيعى الى لبنان في اقرب فرصة.

بحث مساعدة لبنان

وصرحت هالة زواتى وزيرة الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الأردنية بأن الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بحث مساعدة لبنان لتخطي محنة وتحدي الطاقة الذى يواجهه، وأوضحت أن الاجتماع الرباعي اليوم ، بحث إعادة ضخ الغاز المصري عبر الأراضي الأردنية إلى لبنان.

وأوضحت أنه سيتم عقد اجتماع آخر لوضع خطة عمل لتصدير الكهرباء الأردنية إلى لبنان، حيث سيضم الاجتماع ممثلين عن الأردن وسوريا ولبنان، من أجل إعداد الاتفاقيات ، و أنه تم اليوم وضع خارطة للطريق لنقل الغاز المصرى للبنان، والتأكد أن خط الغاز العربى الذى يعمل بكفاءة في مصر والأردن، جاهز للعمل في لبنان ، حيث توقف ضخ الغاز فيه منذ حوالى 10 سنوات.

البنية التحتية للمشروع

ومن جانبه أشار المهندس بسام طعمة وزير النفط والثروة المعدنية السورى أنه تم بدء عمليات انشاء البنية التحتية للمشروع في عام 2001 وانتهت في عام 2005 وبدء ضخ الغاز منذ ذلك التاريخ وحتى توقف.
وأشار الى انه تم التوافق على الكشف الفني لخط الغاز وأن هناك فريق فنى قد قام بزيارة الأردن منذ أسبوعين ويقوم الآن ببحث التكامل والتدقيق في هذا المشروع مع الفرق الفنية الأخرى من الدول المعنية وتم وضع خطة عمل خلال الأسابيع الثلاث المقبلة.

نقل الغاز الطبيعى اللازم لتوليد الكهرباء

بينما أكد وزير الطاقة اللبناني الدكتور ريمون غجر أهمية التعاون الحالي مع الدول الشقيقة مصر والأردن وسوريا في قطاعات حيوية بلبنان مثل الكهرباء والوقود ونقل الغاز الطبيعى اللازم لتوليد الكهرباء، حيث سيستفيد لبنان من الغاز الطبيعى المصرى في توليد 450 ميجاوات كهرباء من معمل دير عمار الذى يعد المعمل الوحيد الجاهز للعمل بالغاز.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق