بتروكيماويات و تعدين

على رأسها “الحديد”..الجزائر تدعو شركات تركيا للمشاركة في قطاع المناجم

البريمة – وكالات
على رأسها الحديد..الجزائر تدعو شركات تركيا للمشاركة في قطاع المناجم، حيث دعا محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم الجزائري ، أمس الاربعاء المؤسسات التركية إلى المشاركة بـ”قوة” في مساعي الجزائر لتطوير قدراته الانتاجية من الطاقة وتثمين الموارد المنجمية.

منتدى رجال الأعمال الجزائري-التركي

وفي كلمة ألقاها خلال أشغال منتدى رجال الأعمال الجزائري-التركي المخصص لقطاع الطاقة والمناجم، أوضح عرقاب أن الشركات التركية مدعوة للمشاركة في عدة مجالات من بينها تطوير انتاج الكهرباء من مصادر متجددة ونشر الشبكات الذكية على نطاق واسع وعصرنة النظام الكهربائي الجزائري.

كما دعا الشركات التركية إلى تعزيز وجودها في المجال المنجمي لاسيما فيما يتعلق باستغلال الحديد، مذكرا بمشروع غار جبيلات الذي يشمل ثلاث مواقع وهي غار غرب بمساحة 15000 هكتار وغار وسط ب 18000 هكتار وغار شرق ب 7000 هكتار، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

البلاد تمتلك احتياطات كبيرة من المواد المنجمية المختلفة

وأوضح وزير الطاقة الجزائري أن البلاد تمتلك احتياطات كبيرة من المواد المنجمية المختلفة مثل الزنك والذهب والرخام والفوسفات والفحم والباريت، مؤكدا أنه بإمكان الشركات التركية المساهمة في تثمين هذه الثروة من خلال تبادل الخبرات وتطوير شراكات ذات منفعة المتبادلة.

وفضلا عن ذلك، توجد هناك افاق واعدة للشراكة الجزائرية-التركية فيما يتعلق باستغلال الرخام والجرانيت والحجر الزخرفي.

التزام الجزائر نحو تركيا فيما يتعلق بإمدادها بالطاقة

وفي سياق متصل، أكد عرقاب على التزام الجزائر نحو تركيا فيما يتعلق بإمدادها بالطاقة مذكر أن “بلادنا تعد اول مصدر لتركيا من الغاز الطبيعي المميع ورابع مصدر من الغاز البترول المميع”.

يذكر أن، العلاقات التركية الجزائرية تم تعزيزها من خلال الشراكة بين سوناطراك والشركة التركية رونيسانس لانجاز مركب لانتاج البولي بروبلين بقيمة 1،4 مليار دولار والذي انطلقت به الاشغال في شهر أكتوبر الماضي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق