بترول و غازعاجل

“عملوها الوحوش”.. بتروجت تعيد تأهيل أكبر مصفاة نفط فى العراق

وتقتحم مسرح عمليات داعش السابق

“عملوها الوحوش”.. بتروجت تعيد تأهيل أكبر مصفاة نفط فى العراق، حيث نجحت شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجيت” التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية من فك وإنزال ثلاثة مفاعلات بمصفاة بيجي النفطي بالعراق، وذلك للبدء فى عملية التأهيل بالتعاون مع شركات الهندسية العراقية بأياد مصرية، وذلك للبدء فى عملية إعادة الإصلاح من أجل إعادته مرة أخرى إلى التشغيل.

“عملوها الوحوش”.. بتروجت تعيد تأهيل أكبر مصفاة نفط فى العراق

وتعد مصفاة بيجي النفطية التي تقع شمال شرق مدينة بيجي شمال محافظة صلاح الدين، المصفى النفطي الأكبر في العراق، إذ كانت تقدر طاقته الإنتاجية بمعالجة 310.000 برميل يوميًا، وبعد ذلك تمكن تنظيم داعش الإرهابي من احتلاله فى مايو من عام 2014 ولمدة عام كامل قام خلاله من تدمير كافة المعدات والأجهزة وتخريب جميع الوحدات العاملة، والتى وصفها المسؤولين بالعراق استحالة إعادة تأهيل المصفاة مرة أخرى، وأن المصفاة غير قابلة لإعادة التأهيل بأي شكل من الأشكال إلا أن السواعد المصرية استطاعت بالفعل العمل على إعادة التأهيل.

رابط موقع وزارة البترول والثروة المعدنية

وكانت حجم استثمارات مصفاة بيجي تبلغ نحو 4 مليارات دولارات، إلا أن داعش قامت بتفكيك جميع الأجهزة والأبراج والخزانات وبيعها بنحو 100 مليون دولار حسب بيانات مسئولين بالعراق.

بتروجت تعيد تأهيل أكبر مصفاة نفط فى العراق

وكانت العراق أكدت فى بيانات سابقة منذ أسبوع أنه سيتم رفع إنتاج مصفاة بيجى ليصل إلى 280 ألف برميل نفط في اليوم الواحد، بأسرع وقت ممكن، وذلك بعد إتمام عملية التأهيل، التي تقوم بها شركات بترول مصرية بالتعاون مع الشركات العراقية.

ويصل إنتاج المصفاة حاليا إلى 75 ألف برميل في اليوم، وهو ما يمثل جزء بسيط جدا من الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصفاة والتي كانت تصل إلى نحو 350 ألف برميل يوميًا قبل توقفها عن العمل في عام 2013.

اقرا ايضاً:

تفاصيل زيارة الملا لمشروعات بتروجيت لتوطين التصنيع المعدات والمهمات البترولية

بتروجت تعيد تأهيل أكبر مصفاة نفط فى العراقبتروجت تعيد تأهيل أكبر مصفاة نفط فى العراقبتروجت تعيد تأهيل أكبر مصفاة نفط فى العراقبتروجت تعيد تأهيل أكبر مصفاة نفط فى العراقبتروجت تعيد تأهيل أكبر مصفاة نفط فى العراقبتروجت تعيد تأهيل أكبر مصفاة نفط فى العراق

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق