كامل الوزير يكشف المستور عن السكة الحديدية

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن هيئة السكة الحديد كانت مستباحة، وكان الركاب يدخلون إلى القطارات في الورش ويسرقون قطع الغيار لعدم الرقابة عليها، موضحا أن شركة جنرال إليكتريك وجدت نصف قطع غيار القطارات التى تحتاج إلى صيانة في الورشة، والتى تم استيرادها عام 2009 مسروقة.

وأضاف في لقاء له مع برنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد، قطع الغيار كانت بتتسرق وكان أى شخص يصعد القطار يأخد قطعة منه وهو نازل، وكان الجمهور يدخل أى مكان، ثم استعادت الدولة هيبتها.

وتابع الوزير: كانت الدولة متفككة وكانت العربيات تتساقط ولا يوجد اهتمام، وكانت الدولة منذ 1010 متتفككة، ولا توجد سيطرة، ولا رقابة على القطارات، ومنذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي بدأت الدولة تستعيد هيبتها.

وأفاد الوزير، أن مرفق السكك الحديدية كان لديه 800 جرار منهم 400 معطلين على الأقل، وهو ما جعل حجم نقل المواطنين منذ عام 2009 يقل من مليون مواطن حتى 850 ألف مواطن؛ حيث أدى ذلك إلى إلغاء عدد من الخطوط والرحلات بسبب تعطلها.

وأضاف الوزير أن قطارات السكة الحديد تنقل البسطاء من المصريين وليس من يملكون سيارات للتنقل، موضحا أن الهدف من مرفقي السكة الحديد والمترو نقل المواطنين بسرعة وأمان إلى جميع أنحاء الجمهورية.

جاء ذلك خلال وصول أول 10 جرارات من صفقة توريد وتصنيع 110 آخرين للسكة الحديد، وإعادة تأهيل 81 جرار من الأسطول الحالي، وتمت تلك الصفقة مع شركة جنرال اليكتريك الأمريكية في عام.2017 حيث أكد الوزير أن قيمة الاستثمارات المقرر انفاقها على السكك الحديدية والمترو، ستبلغ 100 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى