“موانئ دبي” تستثمر 500 مليون دولار في ميناء جدة

Advertisements

حصلت موانئ دبي العالمية، الإثنين، على امتياز لمدة 30 عاماً، لتطوير محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة الإسلامي.

ووفق بيان تقوم “موانئ دبي العالمية” بموجب اتفاق نقل الملكية والإدارة باستثمار 500 مليون دولار، لتحسين وتحديث ميناء جدة الإسلامي، ومن ضمن ذلك إجراء تطويرات جذرية على البنى التحتية للميناء، لتمكينه من استقبال وتخديم سفن الحاويات فائقة الضخامة، التي تعتبر أكبر سفن الحاويات الضخمة الموجودة في الوقت الحالي.

وسيسهم تطوير ميناء جدة الإسلامي في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، إذ يعتبر المشروع خطوة رئيسية على طريق تحقيق أهداف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، الذي يعتبر من أبرز مبادرات هذه الرؤية.

Advertisements

وسيكون اتفاق الامتياز محورياً في تسهيل الانتقال السلس والكفؤ للبضائع، وسيوفر وصولاً أوسع إلى الأسواق المحلية والدولية.

ووفق العقد المبرم بين موانئ دبي العالمية وهيئة موانئ السعودية، تقوم “موانئ دبي العالمية” بتأجير محطة الحاويات الجنوبية لأكثر من 20 عاماً.

وستتمتع المحطة الجديدة بقدرات تحديث إضافية تبلغ 3.6 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، انطلاقاً من القدرة الحالية البالغة 2.4 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، وذلك لتلبية متطلبات النمو المتوقع للمستقبل، وتوفير 1400 فرصة عمل.

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “موانئ دبي العالمية”: “تتشرف الشركة بثقة المملكة ونكون طرفاً فعالاً في الرؤية التطويرية 2030 من خلال هذا الامتياز الجديد الرامي لتحويل البلاد إلى مركز لوجستي عالمي.

وأضاف: ونحن ملتزمون بالاستثمار بكثافة في تحديث محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة الإسلامي، التي لن تساعد في توفير فرص عمل فحسب، بل ستوفر أفضل مستويات الكفاءة والإنتاجية في عمليات الميناء”.

أضاف بن سليّم: “إننا نتطلع قدماً للاستفادة من شراكتنا الاستراتيجية مع هيئة “موانئ”، ووزارة النقل، والمركز الوطني للتخصيص، في التطوير المشترك لمنظومة التجارة بالسعودية وتحسين تنافسيتها”.

وتابع: “وتتخطى طموحاتنا محطة الحاويات لتصل إلى تطوير قنوات الربط البرية على امتداد شبه الجزيرة العربية بين جدة وميناء جبل علي في دبي، بالإضافة إلى المدن الأخرى في المملكة من خلال الخدمات اللوجستية المدعومة بالتكنولوجيا الذكية، التي يجب أن تدعم النمو في هذا المركز اللوجستي الذي يربط بين الشرق والغرب”.

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى