بتروكيماويات و تعدينعاجل

«همام حسين»: مزايدة الذهب الأخيرة جعلت مصر محط أنظار العالم فى التعدين

همام حسين لـ«البريمة»:

مصر لديها أكثر من 44 خامة تعدينية من أجود الخامات التعدينية فى العالم

 الخامات التعدينية فى مصر تساهم بشكل كبير فى احياء قطاع الصناعة والحد من عملية الاستيراد

 الصعيد به عمالة ماهرة متخصصة فى التعدين لابد من استغلالها

قال همام حسين، رئيس مجلس إدارة شركة الهدى للمقاولات والتعدين، والمتخصص فى شئون الفوسفات واستخراج الذهب والمعادن ، إن المزايدة العالمية الأخيرة التى طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية للتنقيب عن الذهب فى مصر جعلت مصر محط أنظار العالم فى مجال التعدين خاصة بعد فوز عدد كبير من شركات التعدين العالمية بالمزايدة وتوقيع عقود البحث والانتاج معهم.

مصر بها أكثر من 44 خامة تعدينية تعد من أجود الخامات التعدينية

وأوضح همام حسين فى تصريحات لـ”البريمة”، أن مصر بها أكثر من 44 خامة تعدينية تعد من أجود الخامات التعدينية فى الشرق الأوسط ومازلت هذه الخام لم يتم استخراج إلا نحو 25 خامة فقط ، وتعمل وزارة البترول ممثلة فى هيئة الثروة المعدنية وقياداتها على تطوير منظومة التعدين فى مصر بحيث يتم استخراج هذه الثروات والعمل على القيمة المضافة لها حسب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

«همام حسين»: مزايدة الذهب الأخيرة جعلت مصر محط أنظار العالم فى التعدين

وأشار رئيس شركة الهدى والخبير التعديني همام حسين إلى أن مصر تمتلك كميات هائلة من الفوسفات من أجود الأنواع فى مناطق البحر الأحمر وأسوان والوادى الجديد، ولابد من استغلالها الاستغلال الأنسب لتعظيم القيمة المضافة منها وذلك من خلال التصنيع حيث يدخل الفوسفات فى العديد من الصناعات كعنصر اساسى فى صناعة الأسمدة، وله دور رئيسى فى صناعة الحديد والصلب، كما يمكن استخدامه ضمن مكونات المبيدات الحشرية، وكذلك فى صناعة حامض الفوسفوريك ، وغذا للمواشي.

خامة التلك فتدخل فى صناعة الورق، وصناعة بودرة التلك المخصصة للأطفال

أما خامة التلك فتدخل فى صناعة الورق، وصناعة بودرة التلك المخصصة للأطفال، وصناعة الخزف والصينى، ومستحضرات التجميل ، وصناعة البلاستيك ودباغة الجلود ، وصناعة أقلام الرصاص و تبيض الأرز ، وكذلك فى الصناعات الدوائية، وصناعة الكاوتش ، والعوازل الكهربائية.

أما الكوارتز فيستخدم فى صناعة الخزف و الصينى والحراريات والكريستال كما يدخل فى منظفات الأوانى المعدنية ، وكذلك المنجنيز التى يدخل فى الصناعات المعدنية وصناعة البطاريات الجافة.

الخامات التعدينية فى مصر تساهم بشكل كبير فى احياء قطاع الصناعة

ويؤكد ذلك أن الخامات التعدينية فى مصر تساهم بشكل كبير فى احياء قطاع الصناعة والحد من عملية الاستيراد للمنتجات الصناعية والغذائية والدوائية فيجب استغلالها استغلالاً مناسباً.

وقال همام إن شركته تعمل مع الشركة المصرية للثروات التعدينية منذ عام 2016 فى عملية استخراج الفوسفات باستثمارات وصلت إلى 20 مليون جنيه، وكذلك جميع شركات التعدين فى مصر باستثمارات تصل إلى نحو 100 مليون جنيه، بالإضافة إلى ان الشركة تعمل فى مجال الخدمات التعدينية.

يوجد فى محافظات الصعيد وخاصة قنا وأسوان عماله ماهر

واستطرد: «قطاع التعدين فى مصر يحتاج إلى عمالة كثيرة ومستمرة ، خاصة بعد المزايدة العالمية التى طرحتها مصر للتنقيب عن الذهب ، حيث يوجد فى محافظات الصعيد وخاصة قنا وأسوان عماله ماهرة هى التى تقوم بكافة أعمال التنقيب عن الذهب واستخراج الفوسفات مع الشركات العالمية وأيضا الشركات الحكومية.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

ولفت إلى أن شركات التعدين فى مصر من أفضل شركات التعدين فى العالم من حيث القيادات والإدارات المعنية التى تعمل على تطوير منظومة التعدين فى مصر على رأسهم المهندس طارق الملا وزير البترول ونائبه المهندس علاء خشب والدكتور أسامة فاروق رئيس هيئة الثروة المعدنية ، وذلك بمعاونة رؤساء الشركات من ضمنهم الدكتور محمد عبد العاطي رئيس الشركة المصرية للثروات التعدينية الذى استكمل المسيرة بنجاح وجعل الشركة فى مصاف شركات التعدين الكبري ، وكذلك الدكتور أيمن الساعي رئيس مجلس إدارة شركة الوادى الجديد للثروة المعدنية والطفلة الزيتية الذى حقق نتائج مذهلة منذ توليه رئاسة الشركة.

بذلت جميع شركات التعدين والفوسفات مجهودات ضخمة للارتقاء بمنظومة التعدين فى مصر

كما استطاعت شركتي فوسفات مصر برئاسة المهندس محمد عبد العظيم، وشركة تسويق الفوسفات برئاسة المحاسب هانى الزهيري تحقيق إيرادات كبيرة خلال الفترة الماضية،  كما بذلت جميع شركات التعدين والفوسفات مجهودات ضخمة للارتقاء بمنظومة التعدين فى مصر، بعد وضع خطة متكاملة للنهوض بالقطاع وتشغيل بعض المشروعات التى كانت متوقفة بعد حل كل المشكلات.

الرئيس عبدالفتاح السيسى مهتم جدًا بمشروعات التعدين فى مصر

وعن آخر التطورات بقطاع التعدين، قال: «الرئيس عبدالفتاح السيسى مهتم جدًا بمشروعات التعدين فى مصر، لكونها من أهم المشروعات التى تستطيع إدخال عائد اقتصادى كبير للدولة بعد قطاع البترول، عبر العمل على التصنيع ما يحقق القيمة المضافة».

الدولة بدأت بالفعل فى إنشاء مصانع لتصنيع الفوسفات

وأضاف: «الدولة بدأت بالفعل فى إنشاء مصانع لتصنيع الفوسفات خاصة فى طريق الجلالة والوادى الجديد، بخلاف مدينة الذهب التى أعلن عنها الرئيس وذلك لتعظيم قيمة المنتجات المصرية التى كان يتم استيرادها من الخارج بالعملة الدولارية، ومرحلة البناء فى مصر تسير بشكل منتظم ويجب علينا جميعًا الوقوف مع الدولة فى مرحلة البناء كشعب ومقاولين ومسئولين».

اقرا أيضا:

البترول توقع 5 عقود للبحث عن الذهب فى مصر باستثمارات 13 مليون دولار

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق