أرامكو السعودية تعلن زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً

بحلول عام 2027

أكد أمين الناصر ، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية ، أن الشركة تعمل على مواصلة زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 12.55 مليون برميل يومياً بحول عام 2025، لتصل إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول عام 2027.

وقال أمين الناصر في كلمته أمام منتدى «إنرجي إنتليجنس»، اليوم الإثنين: «ما زلنا نتوقع نموًا في الطلب على النفط»، موضحًا أن الشركة تمتلك طاقة فائضة كافية في الوقت الحالي.

أرامكو السعودية تعلن زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً

وشدد الرئيس التنفيذي لأرامكو ، على أن الوصول إلى 24 مليون برميل يوميًا من الطلب على النفط في عام 2050 في إطار أحد سيناريوهات وكالة الطاقة الدولية نحو الحياد الكربوني “ليس واقعيًا”.

كما أشار «الناصر» إلى أن الافتقار إلى سياسات واستثمارات تحوّل الطاقة قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وشدد على أن التحول من الغاز إلى النفط أضاف 500 ألف برميل يوميًا إلى الطلب العالمي على النفط.

كما ذكر بأن الاستثمار في المنبع يتطلب وقتًا طويلاً، معربًا عن قلقه من نقص الاستثمار، فضلًا عن الحاجة إلى زيادة الصناعة على نطاق أوسع.

وأوضح أمين الناصر أن أرامكو تبحث عن مستثمرين دوليين لقطاع الغاز، ردًا على بعض التكهنات حول جلب شركاء للعمل مع الشركة السعودية في فرص التنقيب عن الغاز.

وقال: إن هناك “فرصًا للتعاون في عمليات النقل والتخزين والمصب.. نحن منفتحون على التعاون، كما أنه لم يستبعد الشراكة في المنبع، ولكن بدا أنه دعا إلى تعاون أوسع نطاقًا.

وأوضح أن أرامكو تعمل على تطوير قدرتها في الغاز، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى من مشروع حقل الجافورة يجب أن تبدأ الإنتاج عام 2025، وستبلغ قدرة المشروع الإنتاجية 200-300 مليون قدم مكعّبة يوميًا مبدئيًا، “مع القدرة على النمو”.

وتحدث الناصر أيضًا عن أهمية انتقال الطاقة، قائلًا: “الجميع يعرف أن لدينا أقلّ نسبة من انبعاثات النطاق 1 و2”.

وتابع: “أرامكو للتجارة لديها بعض الطلبات لعمليات تسليم حيادية الكربون.. لديها هذه الإمدادات إذا كان العميل يريدها.. خفض الانبعاثات أمر مهم وحاسم”.

وقال الناصر، إن أرامكو للتجارة -الذراع التجارية للعملاق السعودي- بدأت قبل 9 سنوات، وبلغ حجم تداولها 5.5 مليون برميل يوميًا، وتهدف إلى الوصول إلى 8 ملايين برميل يوميًا في السنوات الـ5 المقبلة، مؤكداً على أن الوحدة التجارية نشطة أيضًا في سوق الغاز الطبيعي المسال.

أوضح الناصر أن “قرارات الطاقة العملية ضرورية” للمستقبل، مضيفًا أن أرامكو “تركز على العديد من المجالات لتقليل الانبعاثات”.

وأشار إلى أن الشركة تدرس مصادر جديدة للطاقة والهيدروجين، بالإضافة إلى احتجاز الكربون.

وأضاف أن أرامكو لديها القدرة على القيام بمشروعات هيدروجين نظيفة كبيرة، لكنها تقيس الطلب، إذ من الممكن أن يكون الهيدورجين حلًا لخفض الانبعاثات.

شاهد أيضا:

الملا : شركات بترول عالمية تضخ استثمارات ضخمة في مصر لأول مرة

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى