أربع دول عربية تناقش الأمن الغذائي في المنطقة

يجتمع في العاصمة عمان، وزراء زراعة الأردن وسوريا ولبنان والعراق برعاية رئيس الوزراء بشر الخصاونة، وسط تحديات تتعلق بالتزويد الغذائي تواجه المنطقة خلّفتها الحرب في أوكرانيا وجائحة كورونا.

اللقاء الثاني للوزراء العرب

وهذا اللقاء هو الثاني للوزراء العرب بعد أول جمعَهم في بيروت في أواخر شهر يوليو الماضي.”.

ومن المتوقع أن يركز الاجتماع في عمّان الذي يعقد على مدار يومين، على الأمن الغذائي في المنطقة، بحضور ممثلين عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” والبنك الدولي.

الأردن..مرصدا استراتيجيا للأمن الغذائي

وسيبحث الاجتماع مع المنظمات الدولية المشاركة، بحسب وزارة الزراعة، الأمن الغذائي وإمكانية أن يصبح الأردن “مرصدا إقليميا واستراتيجيا للأمن الغذائي بهدف الحد من آثار الأزمات والصدمات وتأثيرها على بلدان المنطقة والاستفادة من المميزات النسبية للمملكة لخدمة دول المنطقة وإرساء أسس تعاون أوسع ومستدام وتوفير البنية التحتية لمخزونات الطوارئ لمنظمات الإغاثة الإقليمية والدولية”.

التغير المناخي

وكذلك سيبحث الاجتماع، التغير المناخي إضافة إلى انسياب السلع الزراعية وآفاق الاستثمار في القطاع الزراعي.

بينما، سيبحث وزراء الزراعة خلال اجتماعهم، “القضايا المتعلقة بالتبادل التجاري الزراعي وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول المشاركة”، إضافة إلى “القضايا الفنية الزراعية وإمكانية تطوير التعاون الفني للقطاعات الزراعية النباتية والحيوانية والإرشاد الزراعي وتبادل الكفاءات لبناء القدرات للعاملين والفنيين في هذه الدول”.

رفع مستوى الأمن الغذائي

وسيناقش الوزراء أيضا “رفع مستوى الأمن الغذائي للدول المشاركة من خلال التكامل الغذائي”، وكذلك “الإجراءات الموحدة لمواجهة تحديات النقص المستمر في الموارد المائية وانتشار الأوبئة والجراد الصحراوي …”.

تسهيل عمليات تبادل وتسجيل الأسمدة والمبيدات

وسيبحث الاجتماع “تشجيع الاستثمار والتبادل التجاري بين الدول المشاركة”.

ويتضمن أيضا الاجتماع، بحث إجراءات تسهيل عمليات تبادل وتسجيل الأسمدة والمبيدات والأدوية واللقاحات البيطرية والبذور والتقاوي المحسنة ومدخلات الإنتاج النباتي والحيواني مع مراعاة خصوية الدول المشاركة وتعليماتها.

وبحث إمكانية توحيد روزنامة زراعية بين الدول المشاركة لتسهيل وتوضيح عمليات التبادل التجاري بين الدول المشاركة. ومن المقرر أن توقع الدول المشاركة مذكرة تفاهم في المجال الزراعي.

 

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى