أفريكسيم بنك: انضمام مصر لصندوق تنمية الصادرات بإفريقيا يعزز فرص التجارة البينية

أعلن البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، أن انضمام مصر لاتفاقية إنشاء صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA) التابع له؛ يعزز فرص التجارة البينية.

وذكر البنك – في بيان نشره على موقعه الإلكتروني اليوم الخميس – أن صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا التابع لـ “أفريكسيم بنك” يهدف إلى توفير السيولة اللازمة لتمويل رؤوس أموال الشركات وسد فجوة التمويل البالغة مليارات الدولارات لتمويل قطاع التجارة في إفريقيا.

وأوضح أن أهداف الصندوق تركز بشكل كبير على التصنيع، والتجارة البينية الإفريقية وتنمية الصادرات ذات القيمة المضافة، وتعد مصر من أحد الأعضاء المساهمين في رأس مال “أفريكسيم بنك” وتستضيف مقره الرئيسي.

وقال بنديكت أوراما رئيس “أفريكسيم بنك” وصندوق “FEDA”، إنه مع انضمام مصر، فإن الصندوق سيكون في وضع جيد لتعزيز استثماراته التحويلية داخل البلاد.

مضيفا أن إدراج مصر في قاعدة عضوية الصندوق يفتح آفاقًا لتعزيز العلاقات التجارية بين مصر والدول الإفريقية الأخرى، منوهًا بأن انضمام مصر لهذا الصندوق يؤكد التزامها بدعم هدف “أفريكسيم بنك”، والاتحاد الأوروبي لتحفيز التجارة البينية وتنمية الصادرات.

ويعد البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد مؤسسة مالية إفريقية متعددة الأطراف تهدف لتمويل وتعزيز التجارة بين دول القارة الإفريقية.
وفي نهاية سبتمبر 2023.

وبلغ إجمالي أصول البنك أكثر من 33.4 مليار دولار، ويسجل رأس ماله 5.8 مليار دولار، كما ضخ البنك أكثر من 104 مليارات دولار بين (2016 و2023)؛ لتمويل التجارة بين دول القارة.

كما أطلق البنك نظام الدفع والتسوية الإفريقي (PAPSS)، الذي اعتمده الاتحاد الإفريقي (AU)، كمنصة للدفع والتسوية لتحفيز المعاملات بالعملات الوطنية للتغلب على أزمة النقد الأجنبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى