أوابك تعقد الاجتماع الـ 30 لخبراء البيئة وتغير المناخ في الدول الأعضاء

عقدت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) الاجتماع الـ 30 لخبراء البيئة وتغير المناخ في الدول الأعضاء، يوم أمس الاثنين 13 نوفمبر 2023، في مقر الأمانة العامة بدولة الكويت.

اجتماع أوابك الـ 30 لخبراء البيئة وتغير المناخ

وشارك في الاجتماع ممثلو الدول الأعضاء في المنظمة، ومندوبين عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة(عبر الاتصال المرئي).

شاهد أيضا:

مذكرة تفاهم بين شركة إنبي ومنظمة أوابك 

وافتتح المهندس جمال عيسى اللوغاني، الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوبك)، الاجتماع التنسيقي الثلاثين لخبراء البيئة وتغير المناخ في الدول الأعضاء والموضوع على خطة عمل الأمانة العامة لعام 2023.

مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية

وقال الأمين العام ان عقد هذه الاجتماعات التنسيقية يأتي قبل موعد الاجتماع السنوي لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ من أجل التحضير والتنسيق وبلورة المواقف التفاوضية العربية خلال جولة المفاوضات القادمة (COP-28) التي ستعقد بدولة الإمارات العربية المتحدة في نهاية شهر نوفمبر الحالي.

اتفاق باريس

كما أشار الأمين العام الى ان هذا الاجتماع مخصص لمناقشة المواضيع التي تتطلب التنسيق خاصة فيما يتعلق بعمل اللجان وفرق العمل المعنية باتفاق باريس.

الوضع الاقتصادي العالمي

يذكر ان هذه الدورة تنعقد وللمرة الثانية على التوالي في دولتين عربيتين عضوين في المنظمة في ظروف اقتصادية واستراتيجية في غاية الدقة والأهمية، وفي ظل تطورات مواقف الدول والمجموعات والتكتلات الدولية حيال سير المفاوضات والوضع الاقتصادي العالمي، مما قد يلقي بظلاله على سير المفاوضات.

شاهد أيضا:

العراق: بحث استئناف عمليات إنتاج وتصدير النفط من حقول كردستان

كما أكد الأمين العام على ان الركائز الأربع للمؤتمر، والتي سبق وان أشار إليها رئيس مؤتمر الأطراف القادم (COP-28) معالي الاستاذ احمد سلطان الجابر وهي:

تسريع عملية التحول العادل والمنصف والمسؤول للطاقة، وخفض الانبعاثات قبل ٢٠٢٠.

– أحداث تحول بمسار تمويل المناخ

– حشد الجهود بمشاركة الجميع

– التأكيد علي أن مخرجات Cop-28 تتفق مع مبادئ الاتفاقية واتفاق باريس.

– التأكيد  علي مبدأ المسؤولية المشتركة.

مخرجات المؤتمر

وتؤكد دولنا الأعضاء على اهمية أن تتوائم مخرجات المؤتمر مع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) واتفاق باريس والظروف والأولويات الإقليمية والوطنية.

تطورات اتفاقية تغير المناخ

كما قدمت الأمانة العامة خلال الاجتماع ورقة حول تطورات اتفاقية تغير المناخ والإعداد للجولة القادمة للمفاوضات في مؤتمر الأطراف القادم COP-28 .

 

تناولت الورقة تطورات اتفاق باريس لتغير المناخ كما استعرضت قمة الطموح المناخي لعام 2023 التي عُقدت بمقر الأمم المتحدة بنيويورك خلال شهر سبتمبر الماضي.

أسبوع المناخ في الشرق الأوسط

وتناولت الورقة ايضا فعالية أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي عُقدت بمدينة الرياض، المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 8 – 12 أكتوبر 2023. كما تطرقت الورقة إلى التطورات الاقتصادية والمواقف التفاوضية ذات التأثير المحتمل على سير المفاوضات في COP-28 وأهم القضايا التفاوضية خلال الجولة القادمة.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

استعرضت الأمانة العامة أهم التوصيات والنتائج والمواقف التفاوضية العربية، والتي من أهمها الركائز الأربع لمؤتمر الاطراف COP28 سالفة الذكر.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى