أوكرانيا..”سلة غذاء أوروبا”..تعرف على أهم منتجاتها

البريمة – خاص
أوكرانيا..”سلة غذاء أوروبا”..تعرف على أهم منتجاتها، حيث حملت أوكرانيا لقب “سلة غذاء أوروبا”، وهو اللقب الذي منحته لها تربتها الخصبة والغنية، حيث تعتبر كييف ثاني أكبر منتج عالمي للحبوب ومصدرا رئيسيا لزيت عباد الشمس.

تصنيع الفواكه والخضراوات

كما تشتهر أوكرانيا بتصنيع الفواكه والخضراوات، حيث إنّها تُعتبر من الدول الرئيسية المنتجة لمعجون الطماطم، وهي احدى أكبر خمس دول أوروبية مُصدّرة لخل التفاح، كما أنّها تُنتج البطاطا ودقيق البطاطا حيث بلغت حصة أوكرانيا من الإنتاج العالمي للبطاطا حوالي 6.2%، حسب “موضوع”.

وقد وصل إجمالي إنتاج الأغذية المُصنّعة في أوكرانيا في سنة 2017م إلى 17 مليار دولار أيّ بنسبة 21% من إجمالي الناتج الصناعي.

عشرة منتجات مهمّة

وتنتج أوكرانيا عشرة منتجات مهمّة ساهمت في رفع مكانة أوكرانيا بين دول العالم، وتتمثّل هذه المنتجات في مجال الطيران، والأزياء الراقية، والهندسة المعمارية، والتصميم، وتكنولوجيا المعلومات، وهي:
البرمجيات. كاشف الإشعاعات. الطائرات. المركبات الجوية بدون طيار. منتجات تكنولوجيا المعلومات. المباني التي تُمثّل العمارة الحديثة. القوارب والزوارق. الكتب. الموضة. فلاتر لمعالجة المياه.

كما أنها منتج إقليمي مهم لخام الحديد والصلب، كما أنها تنتج تقريباً جميع أنواع سيارات النقل والمركبات الفضائية.

استكشاف الفضاء والبعثات العلمية

وتشارك أوكرانيا بنشاط في استكشاف الفضاء والبعثات العلمية وبعثات الاستشعار عن بعد.
يذكر أن معظم واردات البلاد من إمدادات الطاقة وخاصة النفط والغاز الطبيعي، وتعتمد إلى حد كبير على روسيا كمورد للطاقة. في حين أن 25 في المئة من الغاز الطبيعي في أوكرانيا يأتي من مصادر داخلية، يأتي نحو 35 في المئة من روسيا والباقي 40 في المئة من آسيا الوسطى من خلال الطرق التي تسيطر عليها روسيا. وفي الوقت ذاته، يمر 85 في المئة من الغاز الروسي إلى غرب أوروبا عبر أوكرانيا.

ويصنف البنك الدولي أوكرانيا كدولة ذات دخل متوسط. في عام 2007 سجلت سوق الأسهم الأوكرانية ثاني أعلى نمو في العالم من 130 في المئة. ووفقاً لوكالة الاستخبارات المركزية، في عام 2006 بلغت القيمة السوقية لسوق الأوراق المالية الأوكرانية 111.8 مليار $، حسب “ويكيبيديا”.

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى