إستجابة لـ«الجبلاوي».. وزير البترول يصدر تعليمات بشأن قطاع التعدين

سيد الأبنودى

إستجابة لـ«الجبلاوي».. وزير البترول يصدر تعليمات بشأن قطاع التعدين، حيث أكد النائب محمد الجبلاوي، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، على أنه تلقى توضيحاً، من وزارة البترول والثروة المعدنية، بشأن ما تم إثارته خلال جلسة للجنة مؤخراً عن هيئة الثروة المعدنية وما يدور بداخلها.

وكذلك منتدى التعدين العالمي المزمع إقامته فى 4 يوليو القادم.

إستجابة لـ«الجبلاوي».. وزير البترول يصدر تعليمات بشأن قطاع التعدين

وأوضح «الجبلاوي» فى تصريحات صحفية له اليوم، أن التوضيح  تضمن الإشارة إلى التعديلات والتغييرات التى يتم إجراؤها لصالح الارتقاء بمنظومة التعدين فى مصر، وأن واحداً من ثمارها منتدى التعدين الذى سيعقد فى يوليو القادم ومن المتوقع أن يكون له أثر كبير وفعال فى جذب الاستثمارات الأجنبية والعمل على تسويق المناطق الجديدة فى المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة، وأن مثل هذا المنتدى والمشاركة في المؤتمرات الدولية للتعدين فرصة مواتية يتم استغلالها جيداً لمشاركة العالم التجربة المصرية في إصلاح قطاع التعدين، كما أن ما يتم تنفيذه من إصلاح في قطاع الثروة المعدنية يأتى في إطار العمل على تعظيم مساهمته من نصف بالمائة حالياً إلى 5% من الناتج الإجمالي المحلي مستقبلاً ،وتحقيق القيمة المضافة التى ينادى بها ويدعمها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تعديل وتغيير بعض الأمور

كما أشاد النائب «الجبلاوي» بسرعة الاستجابة، وتوضيح الخطة المتضمنة تعديل وتغيير بعض الأمور التى كانت تعيق الاستثمار التعديني فى مصر، مشيراً إلى أن الاستجابة تأتى للصالح العام وتتفق مع رسالة البرلمان ولجنة الطاقة وأهداف استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية، في دعم جهود تنمية موارد الدولة من الثروات التعدينية بفكر جديد متطور.

مصر محط أنظار العالم فى مجال التعدين

كما أشار وكيل لجنة الطاقة والبيئة، إلى أنه يدرك أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية يحاول جاهداً تحقيق أعلى معدلات النمو من الثروة المعدنية من خلال طرح المزايدات العالمية والعمل على القيمة المضافة من الخامات التعدينية، ولابد أن تتكاتف معه كافة الجهود الوطنية وكذلك القيادات والعاملين بهيئة الثروة المعدنية، لكى تصبح مصر محط أنظار العالم فى مجال التعدين مثلما حدث فى قطاعي البترول والغاز وأصبحت مصر حالياً مركزا إقليمياً لتداول وتجارة الغاز.

كان لابد من تدخل وزير البترول

وقال «الجبلاوي»، إن قطاع التعدين فى مصر كان لا يساعد الدولة فى الاستفادة بالثروات الطبيعية، من مناجم ذهب، أو خامات تعدينية والتى تقدر بمليارات الدولارات، وكان لابد من تدخل وزير البترول للوقوف على أسباب هذا التأخير،

وإصدار التعليمات اللازمة لإحياء هذا القطاع وهو ما يحدث بالفعل حالياً.

يقدر جهود الوزير لما يقوم به

كما أشار «الجبلاوى إلى أنه يقدر جهود الوزير لما يقوم به من عمل دؤوب لصالح تطوير قطاعي البترول والتعدين.

مما يعد إهداراً للوقت والجهد

وكان النائب محمد الجبلاوى قد وجه انتقادات الأسبوع الماضي لهيئة الثروة المعدنية، بشأن السياسة التى تتبعها الهيئة فى  فى قطاع التعدين.

لمزيد من أخبار البترول والتعدين (اضغط هنا)

كما أنها لم يساعد الدولة فى الاستفادة بثروات مصر الطبيعية من مناجم ذهب أو خامات تعدينية

مما يعد إهداراً للوقت والجهد التى تبذله وزارة البترول فى قطاع التعدين ،

وذلك بالرغم من المزايدات التى طرحتها للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة فى صحراء مصر الشرقية فى الجولتين السابقتين من المزايدة الأولى.

شاهد أيضا:

البترول تطرح أهم وأغنى 5 مناطق ذهب بمصر فى منتدى التعدين العالمي

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى