استهلاك الجزائريون من الوقود  يبلغ 15.6 مليون طن عام 2021

البريمة – وكالات

كشف رئيس سلطة ضبط المحروقات, رشيد نديل اليوم الثلاثاء ان الاستهلاك الوطني للوقود قد بلغ سنة 2021 كمية اجمالية قدرت ب 15.6 مليون طنا، مؤكدا ان البلاد سجلت اكتفاء ذاتيا من حيث انتاج المواد البترولية.

ارتفاع الاستهلاك الوطني 

واوضح السيد نديل خلال نزوله ضيفا على برنامج “ساعة الثلاثاء” للقناة الثالثة للإذاعة الوطنية, ان الاستهلاك الوطني للوقود “قد شهد ارتفاعا في 2021 ببلوغ 15.6 مليون طن, منها 9.7 مليون طن من المازوت و 3.6 مليون طن من البنزين و 1.3 مليون طن من غاز البترول المميع وقود”.

إقرأ أيضا:

17 مليار دولار..فائض الميزان التجاري في الجزائر بنهاية 2022

واضاف ان هذا الاستهلاك يتضمن كذلك ازيد من مليون طن من غاز البترول المميع, مشيرا الى ان الجزائر لم تستورد الوقود منذ سنة 2020.

ضبط المحروقات

وكانت سلطة ضبط المحروقات قد اعلنت في ارقام سابقة الى 12.59 مليون طن من استهلاك الوقود خلال سنة 2020 و 14.4 مليون طن في سنة 2019.

 

وتابع السيد نديل يقول انه “اذا انتعش النشاط الاقتصادي بشكل طبيعي خلال الاشهر المقبلة فسنحتاج ربما الى استيراد نسبة قليلة من المازوت تتراوح بين 300.000 الى 400.000 طن, و تبقى هذه الكمية ضئيلة مقارنة بالاستهلاك السنوي”.

مجمع سوناطراك

كما اوضح رئيس سلطة ضبط المحروقات ان مجمع سوناطراك بصدد تطوير تقنيات من اجل الرفع من انتاج المازوت في الجزائر والذي قد يتحقق في ظرف ستة الى ثمانية اشهر, مضيفا ان “هذه الاجراءات التقنية ستسمح بتقليص اللجوء الى الاستيراد”، حسب”واج”

مصفاة حاسي

وقال المسؤول ذاته ان دخول مصفاة حاسي مسعود في الانتاج, سيسمح بالحصول على فائض من انتاج المازوت.

 

كما نوه بالجهود التي تبذلها سوناطراك ونفطال سيما في تعميم استعمال البنزين بدون رصاص الذي عوض جميع الانواع الاخرى من البنزين منذ يوليو 2021, واصفا هذه العملية “بالناجحة” لكونها سمحت باقتصاد مبالغ كبيرة من العملة الصعبة.

إقرأ أيضا:

الجزائر تستهدف الوصول بالصادرات غير النفطية لبلوغ 7 مليارات دولار بنهاية 2022

وفي حديثه عن الاستهلاك الوطني من غاز البترول المميع وقود, اشار السيد نديل الى تحويل 850.000 مركبة الى استعمال غاز البترول المميع وقود, منها 50.000 خلال السداسي الاول من سنة 2022, فيما بلغ الاستهلاك الوطني من هذا الوقود حوالي 1.3 مليون طن في سنة 2021.

انشاء محطات الخدمات

وعن مهام سلطة ضبط المحروقات وصلاحياتها, أعلن السيد نديل عن “إعداد نص من شأنه أن يسمح للسلطة بالتمتع بصلاحية اتخاذ القرار حول موقع إنشاء محطات الخدمات اعتمادا على مخطط تهيئة و دراسة السوق”، وهذا من اجل تفادي “تمركز هذه المحطات ببعض الولايات” حسب قوله.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى