اقبال قطاع الكهرباء على الغاز في أوروبا يشهد تقلبا

البريمة – وكالات

أظهر تقرير اقتصادي نُشر اليوم أن استهلاك الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء في الدول الأوروبية الخمس الكبرى (إيطاليا وبلجيكا وألمانيا وفرنسا وإنجلترا) سجّل تقلبات قياسية خلال عام حتى سبتمبر الجاري؛ نتيجة زيادة إنتاج الطاقة الشمسية والتذبذب المستمر في الطلب على الكهرباء.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه في وقت يصعب فيه التوسع بسرعة في مشروعات طاقة الرياح البحرية والبرية، من الأسهل والأسرع التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية.

واتّجه الكثير في الدول الأوروبية إلى التكنولوجيا لتقليل استهلاك الغاز بعد الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير من العام الماضي، ما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار الطاقة.

ويتوقع تقرير خدمة بلومبرج لتمويل الطاقة الجديدة تزايدًا في الاستهلاك بين الصيف والشتاء خلال السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن النمو المستمر في مشروعات الطاقة المتجددة – وبخاصة الطاقة الشمسية – سيؤدي إلى تراجع استهلاك الغاز لتوليد الكهرباء خلال فصل الصيف.

ويوضّح التقرير أن الدول الأوروبية الخمس تستطيع إضافة 16 جيجاوات من الطاقة الشمسية خلال الصيف المقبل.

ومن جانب آخر، فإن إغلاق محطات الطاقة النووية ومحطات الفحم في أوروبا سيؤدي إلى ارتفاع الطلب على الغاز وهو ما أدى إلى وصول استخدام الغاز في قطاع الكهرباء خلال فصول الشتاء إلى مستويات قياسية.

وبلغ الطلب الشتوي على الغاز خلال العام الممتد من أكتوبر الماضي حتى سبتمبر الحالي 167 مليون متر مكعب يوميًّا، في حين كان الطلب الصيفي أقل بمقدار 41 مليون متر مكعب يوميًّا ليسجل 126 مليون متر مكعب يوميًّا.

 

ووصلت الفجوة الموسمية في الاستهلاك بين الشتاء والصيف خلال العام الحالي ضعف المتوسط خلال السنوات السابقة إذ بلغ 20 مليون متر مكعب يوميًّا.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى