اكتتاب الأفراد في “أرامكو” يجمع 32.6 مليار ريال حتى الأن

 

بلغ اكتتاب المستثمرين الأفراد في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية 32.57 مليار ريال سعودي (8.7 مليار دولار) الأربعاء، وفقا مدير الاكتتاب سامبا كابيتال.

يخطط عملاق النفط السعودي لبيع 1.5% من الشركة بما يعادل نحو 3 مليارات سهم، بسعر استرشادي في نطاق 30 إلى 32 ريالا، مما يقدر قيمة الطرح الأولي بما يصل إلى 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار) والقيمة السوقية المحتملة للشركة بين 1.6 و1.7 تريليون دولار.

تقول أرامكو إن المستثمرين الأفراد سيغطون ما لا يقل عن ثلث البيع، وأمامهم حتى 28 نوفمبر للاكتتاب.

وأعلنت المجموعة النفطية العملاقة أنّها ستبيع 1,5% من أسهمها بناء على نطاق سعري للسهم الواحد بين 8 و8,5 دولار، ما يعني أنّها ستحصّل 24 مليار دولار على الأقل من عملية البيع التاريخية.

 

وبدأت الأحد 17 نوفمبر فترة الاكتتاب، على أن تستمر حتى الرابع من ديسمبر للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات، بينما تنتهي فترة اكتتاب الأفراد في 28 نوفمبر الجاري.

وستحدّد الشركة التي تضخ نحو 10% من النفط العالمي يوميا، في الخامس من ديسمبر المقبل السعر النهائي للسهم الواحد، على أن يبدأ التداول الفعلي في السوق المالي المحلي بعد ذلك بأيام.

وكانت أرامكو قالت، في وقت سابق، إنّ نسبة اكتتاب الأفراد يمكن أن تصل إلى 0,5% من النسبة الإجمالية للأسهم التي تنوي بيعها.

 

وتملك أرامكو، أغنى شركات العالم وأكثرها ربحية، 200 مليار سهم، ما يعني أن قيمتها تحدّدت بين 1,6 و1,71 تريليون دولار. وقد يكون هذا أكبر اكتتاب عام في التاريخ إذا تخطت قيمته عتبة الـ25 مليار دولار التي حصّلتها مجموعة “علي بابا” للتجارة الإلكترونية سنة 2014.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى