اكتشافات جديدة ترفع احتياطيات السعودية من الثروة المعدنية إلى 2.5 تريليون دولار

أعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف، أن إجمالي قيمة احتياطيات السعودية من الثروات المعدنية تصل إلى 9.4 تريليون ريال، ما يعادل 2.5 تريليون دولار.

2.5 تريليون دولار احتياطيات السعودية من الثروة المعدنية

أشار الوزير إلى أن هذا الإعلان يعكس نتائج تقييم جديد لاحتياطات الثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية، حيث تم إعادة التقييم لبعض المعادن واكتشاف موارد جديدة في المعادن النادرة، بالإضافة إلى تقدير كميات أكبر من المعادن التقليدية الموجودة في البلاد.

شاهد أيضا:

«سنتامين» تعلن عن نتائج استكشافية مبشرة في التنقيب عن الذهب

كما أشار وزير الصناعة السعودي، خلال مؤتمر التعدين الدولي،  إلى أنه تم اكتشاف كميات كبيرة من المعادن مثل الفوسفات والذهب والنحاس والزنك نتيجة توسع شركة معادن في منطقة وعد الشمال في المملكة العربية السعودية.

برنامج المسح الجيولوجي

أوضح الوزير أن هذه التقديرات الجديدة نتجت عن برنامج المسح الجيولوجي الذي تم إطلاقه منذ نحو أربع سنوات، والذي بدأ يأتي بالنتائج الإيجابية من حيث زيادة المعرفة بالثروات الطبيعية المتاحة في المملكة، إضافة إلى تحسين بيئة الاستثمار التعديني وجعلها أكثر جاذبية.

قطاع التعدين

كما أشار الوزير إلى أن وزارته قامت بإصدار عدد كبير من التراخيص في قطاع التعدين، حيث بلغ عدد هذه التراخيص حوالي 4500 رخصة خلال فترة سنتين، لافتاً إلى أن جزءًا من متطلبات هذه التراخيص يتضمن الصرف على عمليات الاستكشاف.

المعادن النادرة

أوضح الوزير أن الجزء الكبير من القيمة المعلنة يتعلق بالمعادن النادرة والحيوية التي تلعب دورًا مهمًا في العديد من الصناعات ويمكن استخدامها بشكل رئيسي، كما وأشار إلى أن هذه المعادن أيضًا تستخدم لتحسين خواص المعادن التقليدية مثل الحديد والزنك والنحاس وغيرها.

التكنولوجيا الحديثة

كما أضاف أن التكنولوجيا الحديثة التي بدأ المستثمرون في استخدامها كانت جزءًا من رحلة برنامج المسح الجيولوجي، مما أسهم في تسريع عمليات الاكتشاف والمسح، كما تم استخدام تقنيات متطورة مثل الاستشعار عن بعد بواسطة الطائرات ومعدات أخرى متطورة لجمع معلومات دقيقة وشاملة.

لمزيد من أخبار التعدين على فيس بوك (اضغط هنا)

وأعرب وزير الصناعة عن طموح الوزارة في اعتماد تقنيات جديدة مثبتة عالميًا لتسريع عمليات المسح والاكتشاف.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى