الأردن: انتاج طن و800 كجم من المنتجات الذهبية خلال يناير

البريمة – وكالات 

الأردن: طن و800 كجم من المنتجات ذهبية خلال يناير، حيث بلغت كميّات المصوغات والسبائك الذهبيّة المستوردة والمشغولة محليّا التي تعاملت معها مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال شهر يناير الماضي من العام الحاليّ طنا و300 كجم، مقابل 798 كجم للفترة نفسها من العام الماضي، وبارتفاع نسبته 64 بالمئة.

102كجم من المصوغات الذهبيّة المحليّة

وأظهرت البيانات الصادرة عن المؤسسة، أنها فحصت ودمغت خلال الشهر الماضي 102كجم من المصوغات الذهبيّة المحليّة، و288 كجم من المصوغات المستوردة، فيما جرى فحص 918 كجم من السبائك الذهبيّة المستوردة.

وبمقارنة كميات المصوغات الذهبية المشغولة والمدموغة خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي مع الفترة نفسها للعام الماضي يتبين وجود انخفاض في كمية المصوغات المحلية، حيث بلغت الكمية 102 كجم في 2022 مقارنة مع521 كجم في عام 2021، فيما كانت كميات المصوغات الذهبية المستوردة للفترة نفسها متقاربة (288 كجم) للعام الحالي مقابل (255 كجم).

عدد السبائك الذهبية المستوردة

فيما ارتفع عدد السبائك الذهبية المستوردة في الفترة نفسها من 21 كجم في العام الماضي إلى 918 كجم في العام الحالي، حسب “بترا”.

كما أظهرت البيانات أن المؤسسة تعاملت مع 208 كجم من المصوغات الفضيّة خلال شهر يناير من العام الحاليّ مقارنة مع 98 كجم فضّة للفترة نفسها من العام الماضي، وبارتفاع نسبته 112.24 بالمئة.

تحليل 1048 عيّنة من الحليّ والمجوهرات

وقالت المؤسسة إن مختبراتها حللّت 1048 عيّنة من الحليّ والمجوهرات للتحقق من صحّة عياراتها القانونيّة، كما نفّذ مفتشوها جولات شملت 30 مشغلا ومحلّ مجوهرات.

وكانت المؤسسة نشرت عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي رسائل توعويّة تدعو فيها المواطنين إلى ضرورة التحقق من وجود دمغتين على كل قطعة ذهبيّة: إحداهما دمغة المؤسسة والأخرى دمغة المشغل الذي صاغ القطعة، وكذلك الحصول على فاتورة شراء تتضمن اسم المحل أو الختم الرسمي للمحل.

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى