الأردن : انجاز المرحلة الأولى من مشروع تركيب الخلايا الشمسية بأنحاء المملكة

البريمة – وكالات 

انتهت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية المرحلة الأولى من مشروع تركيب وتشغيل أنظمة الخلايا الشمسية لمباني البلديات الذي نفذه صندوق تشجيع الطاقة المتجددة في الوزارة لـ30 بلدية في محافظات المملكة.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة في تصريح اليوم الثلاثاء، إن المرحلة الأولى من برنامج تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للبلديات شملت تقديم الخدمة لـ 30 بلدية توزعت على امتداد أقاليم المملكة، حيث تم تركيب 570 كيلواط، وبتكلفة وصلت الى نصف مليون دينار، في حين ستشمل المرحلة الثانية من المشروع تقديم الخدمة لـ 70 بلدية، ليتم شمول جميع المباني الرئيسية للبلديات في المملكة.

وأضاف، أن صندوق الطاقة في الوزارة ينفذ البرنامج لبلديات المملكة البالغ عددها 100 بلدية بتكلفة إجمالية تبلغ 2.6 مليون دينار، بهدف تمكين هذه البلديات من تقديم خدمات افضل و مساعدتها في خفض فاتورة الكهرباء الشهرية لمبانيها الرئيسية، ما يساهم في تحقيق هدف الاستدامة في الاعتماد على الطاقة النظيفة، لافتا الى انه من المتوقع أن يحقق البرنامج وفراً سنويا للبلديات يمكنها من استخدامها لتحسين الخدمات التي تقدمها للمواطنين.

وأكد الوزير الخرابشة، أهمية الشراكات التي تكونها الوزارة مع المانحين الدوليين من خلال صندوق الطاقة المتجددة لتنفيذ المشاريع التنموية المختلفة، لافتا الى ان المشروع يتم تنفيذه بمنحة مقدمة من وزارة البيئة والأمن الطاقي الإيطالية بالشراكة في التمويل مع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في الوزارة.

من جهته، عبر مدير صندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة عن فخره بالمشروع باعتباره خطوة هامة ضمن مسار التحول الطاقي الشامل في المملكة يساهم الصندوق في تحقيقها، موضحاً أن فريق الصندوق الفني والمهندسين اشرفوا على إنجاز المشروع بمراحله المختلفة.

وأشار حمزة الى أن صندوق الطاقة بدأ بالاستعداد للمرحلة الثانية من البرنامج التي تشمل 70 بلدية تتضمن 150-180 مبنى فرعيا تابعا للبلديات، وبقدرة كلية تصل إلى 3.6 ميغاواط، الأمر الذي سيحقق وفراً سنوياً يقدر بـ 2 مليون دينار لصالح البلديات، وخفض الانبعاثات الكربونية بما يعادل 2575 طنا سنوياً.

وأشاد بتعاون البلديات في تسهيل إنجاز المشروع من خلال تنفيذها للإجراءات المتبعة في ترشيد الطاقة وحفظها في المباني، مثل استبدال أنظمة الإنارة التقليدية بأخرى موفرة LED واستبدال سخانات المياه الكهربائية بالسخانات الشمسية.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى