الأمين العام لـ”أوبك”:استثمار النفط سيبلغ 11.8 تريليون دولار خلال2021-2045

البريمة – هالة الدسوقي

الأمين العام لـ”أوبك”:استثمار النفط سيبلغ 11.8 تريليون دولار خلال2021 إلى 2045، حيث استضافت أمانة أوبك اليوم ورشة العمل الفنية الأولى مع شركات الطاقة عبر الفيديو كونفرنس.

وقال، محمد سانوسي باركيندو، الأمين العام لمنظمة أوبك، أن ورشة العمل تلك أحدث مبادرة توعية للمنظمة لتعزيز الحوار والتعاون الدولي لدعم هدفها الشامل المتمثل في تعزيز الاستقرار المستدام في سوق النفط العالمية. يعتبر الحدث بمثابة منصة ديناميكية لشركات النفط الوطنية والدولية لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر حول أسواق الطاقة.

أوبك بصلات تاريخية طويلة مع شركات النفط

وأضاف باركيندو: “تتمتع أوبك بصلات تاريخية طويلة مع شركات النفط الوطنية في الدول الأعضاء ، وقد كثفنا مؤخرًا جهودنا لعقد اجتماعات غير رسمية وتبادل المعلومات مع شركات النفط العالمية”، مبينا الدور المهم الذي من المتوقع أن يلعبه النفط والغاز عالميا في السنوات المقبلة.

توقعات أوبك للنفط العالمي لعام 2021

بالإشارة إلى توقعات أوبك للنفط العالمي لعام 2021 ، أشار سعادة باركيندو إلى أنه من المتوقع أن يزداد الطلب على الطاقة الأولية بنسبة 28 في المائة في الفترة حتى عام 2045 ، وبالتالي فإن جميع أشكال الطاقة ، بما في ذلك النفط والغاز ، ستكون مطلوبة لتلبية هذه المتطلبات المتزايدة، حسب موقع “أوبك”.

كما شدد الأمين العام على القضية الحاسمة المتمثلة في الاستثمار الصناعي طويل الأجل وأثره على استدامة الصناعة، مضيفا : “إننا نقدر أن إجمالي متطلبات الاستثمار المتصل بالنفط التراكمي سيبلغ حوالي 11.8 تريليون دولار من 2021 إلى 2045” ، مضيفًا: “يمكننا أن نرى نقصًا في الإمدادات واحتمال حدوث تقلبات غير مرغوب فيها ومخاطر على أمن الطاقة” إذا لم تكن هذه المتطلبات التقى.

قضية تغير المناخ

بالإشارة إلى قضية تغير المناخ والمؤتمر القادم COP26 ، شدد الأمين العام على الحاجة إلى اعتماد نهج شامل وعادل ومتوازن عند معالجة التحول في مجال الطاقة. وقال “اسمحوا لي أن أوضح أن أوبك تدعم الحاجة إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، وتعزيز الابتكار وتعزيز الكفاءة”. ومع ذلك ، لا يمكن أن يأتي هذا على حساب استنزاف الاستثمار في الصناعة. وتبقى الحقيقة: العالم يحتاج للطاقة ، والطاقة تتطلب الاستثمار والاستثمار يعتمد على الشركات “.

أكثر من 100 مشارك

استقطبت ورشة العمل في تكرارها الأول أكثر من 100 مشارك ، بما في ذلك وفود شركات النفط الوطنية من كل من الدول الأعضاء في أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك المشاركة في ميثاق التعاون ، بالإضافة إلى مشاركين من شركات النفط العالمية ، وكذلك خبراء الصناعة و محللين.

العروض والمناقشات

ركزت العروض والمناقشات على عدد من القضايا الرئيسية ذات الصلة بقطاع الطاقة ، بما في ذلك وجهات نظر شركات النفط الوطنية والدولية حول دور البترول في تحول الطاقة ، والجهود المبذولة لتعزيز مشاريع احتجاز الكربون ، والفرص والتحديات المرتبطة بالصناعة سريعة التغير الديناميكيات ، بالإضافة إلى الموضوعات المتعلقة بمؤتمر COP26 المقرر عقده في الفترة من 31 أكتوبر إلى 12 نوفمبر في جلاسكو.

للمزيد من أخبار البريمة على الفيس بوك (أضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى