الأوابك: مصر الأكثر نموا بين الدول العربية فى صادرات الغاز (تقرير)

سيد الأبنودى

حصل موقع «البريمة» على نسخة من التقرير الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) حول  تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربعين الثاني والثالث من عام 2022، الذى أعده  المهندس وائل حامد عبد المعطي خبير صناعات الغازية بإدارة الشؤون الفنية بالمنظمة، وذلك برئاسة الأمين العام عـلي سبت بن سبت.

مصر الأكثر نموا فى صادرات الغاز

وذكر التقرير، أن الدول العربية حققت أداءً جيداً خلال الربع الثاني من عام 2022، حيث بلغ إجمالي ما تم تصديره نحو 28.9 مليون طن وذلك مقابل 27.6 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021 بنسبة نمو على أساس سنوي 4.7%، وظل الأداء قوياً خلال الربع الثالث من عام 2022 حيث بلغت الصادرات نحو 28 مليون طن وذلك مقابل 26.2 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021، بنسبة نمو على أساس سنوي 6.9% .

تنامي الصادرات

ويعود هذا الأداء القوي إلى تنامي الصادرات بشكل ملحوظ من دولة قطر، وسلطنة عمان، وجمهورية مصر العربية، ليصل إجمالي ما صدرته الدول العربية مجتمعة خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2022 نحو 84.4 مليون طن بنسبة نمو على أساس سنوي 1.9%.

صادرات الإمارات

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، بلغت الصادرات خلال الربع الثاني من عام 2022 نحو 1.5 مليون طن، مقابل 1.4 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021، ثم ارتفعت إلى 1.5 مليون طن خلال الربع الثالث وهي نفس مستويات الربع المماثل من عام 2021، حيث تعمل محطة الغاز الطبيعي المسال “أدجاز” في جزيرة “داس” بكامل طاقتها التصميمية تقريباً والتي تبلغ نحو 5.8 مليون طن/السنة.

شاهد أيضا:

البريمة تحصل على نسخة من تقرير الأوابك حول تطورات الغاز الطبيعي العالمي

كما توجهت كافة الشحنات من “أدجاز” في أبوظبي إلى الأسواق الآسيوية وفي مقدمتها الهند واليابان التي استحوذت مجتمعة على 70% من إجمالي الشحنات.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

كما صدرت ” أدجاز” عدة شحنات من الغاز الطبيعي المسال خلال شهري مايو ويونيو 2022 إلى “ميناء الزور” بدولة الكويت الذي بدأ تشغيله التجريبي منتصف عام 2021، وبذلك يصل إجمالي ما صدرته دولة الإمارات (أبو ظبي) خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2022 إلى 4.4 مليون طن، محافظة بذلك على نفس حجم الصادرات خلال الفترة المماثلة من عام 2021.

صادرات الجزائر

كما أنه في الجمهورية الجزائرية، بلغت الصادرات خلال الربع الثاني من عام 2022 حوالي 2.7 مليون طن، مقابل 3.1 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021، ثم تراجعت قليلا إلى 2.4 مليون خلال الربع الثالث وهي تقريباً نفس مستويات الربع المماثل من عام 2021.

ذات الموثوقية العالية

كما توجهت كافة الشحنات من الجزائر إلى الأسواق الأوروبية في وقت تسعى فيه أوروبا إلى تنويع مصادر إمداداتها وزيادة اعتمادها على الغاز الطبيعي المسال، وتأتي الجزائر على قائمة الدول ذات الموثوقية العالية في توفير إمدادات الغاز إلى عملائها.

توقف ضخ الغاز

وبالرغم من توقف ضخ الغاز عبر خط الغاز الذي يربط الجزائر بإسبانيا (عبر المغرب) منذ أواخر عام 2021، إلا أنه استمر الغاز الجزائري بالتدفق إلى إسبانيا حيث استقبلت عدة شحنات من محطتي سكيكدة وأرزيو خلال الربع الثاني 2022، بالتزامن مع استمرار تشغيل خط “ميد غاز” الذي يربط الجزائر بإسبانيا مباشرة دون المرور ببلد آخر، كما أنه مؤخراً رفعت الجزائر طاقة الخط من 8 مليار متر مكعب/السنة إلى 10.5 مليار متر مكعب/السنة، لتؤكد بذلك على أهميتها كمورد رئيسي للغاز إلى السوق الإسباني.

صادرات قطر

أما فى دولة قطر، جاء أداء الصادرات جيداً، حيث بلغ إجمالي الصادرات خلال الربع الثاني من عام 2022 نحو 20.1 مليون طن، مقابل 19 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021 بنسبة نمو على أساس سنوي 5.8%. ثم ارتفع إلى 20.6 مليون طن خلال الربع الثالث مقابل 18.9 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021 بنسبة نمو على أساس سنوي 9%. وبذلك يصل إجمالي ما صدرته دولة قطر خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2022 إلى 59.5 مليون طن، لتقفز مجدداً إلى المرتبة الأولى كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال خلال تلك الفترة.

شاهد أيضا:

غازبروم الروسية: ضخ 42.3 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

كما أنه بالرغم من استحواذ الأسواق الآسيوية على غالبية الشحنات من دولة قطر بموجب العقود طويلة المدة بين الطرفين، إلا أن صادراتها إلى الأسواق الأوروبية شهدت نمواً ملحوظاً خلال عام 2022، حيث صدرت خلال الشهور التسعة الأولى من 2022 نحو 14.72 مليون طن، مقابل 12.68 مليون طن خلال الفترة المماثلة من عام 2021، بنسبة نمو على أساس سنوي 16%. وقد جاءت كل من بريطانيا، وبلجيكا، وفرنسا على رأس قائمة الأسواق الأوروبية التي استقبلت المزيد من شحنات الغاز الطبيعي المسال من دولة قطر خلال عام 2022.

صادرات سلطنة عُمان

وفي سلطنة عمان، بلغ إجمالي الصادرات خلال الربع الثاني من عام 2022 نحو 2.8 مليون طن، مقارنة بنحو 2.6 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021، بنسبة نمو على أساس سنوي 12%.

خلال الربع الثالث

أما خلال الربع الثالث من عام 2022، فبلغ إجمالي الصادرات نحو 2.7 مليون طن مقابل 2.4 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021، بنسبة نمو مرتفعة على أساس سنوي 12.5%، ليصل إجمالي ما صدرته سلطنة عُمان خلال الشهور التسعة الأولى من 2022 إلى حوالي 8.4 مليون طن مقابل 7.7 مليون طن خلال الفترة المماثلة من عام 2021 بنسبة نمو على أساس سنوي حوالي 9%، وهي ثاني أعلى نسبة نمو على مستوى الدول العربية.

آسيا وأوربا

كما أنه خلال عام 2022، وصلت شحنات الغاز العُماني إلى العديد من الوجهات في آسيا مثل كوريا الجنوبية واليابان وباكستان، وفي أوروبا مثل إسبانيا وإيطاليا وفرنسا.

الشرق الأوسط

أما في منطقة الشرق الأوسط، فقد كانت الكويت الوجهة الرئيسية للغاز العُماني، حيث استقبلت شحنتين من الغاز الطبيعي المسال خلال شهري يوليو وأغسطس. كما وصل الغاز العُماني إلى وجهات جديدة وبعيدة مثل بورتوريكو في أمريكا الشمالية.

تخطى حاجز الـ11 مليون

كما أنه تقترب سلطنة عُمان بهذا الأداء المتميز من تخطى حاجز الـ11 مليون طن بنهاية العام الجاري 2022، الذي سيكون بمثابة رقم قياسي جديد في تاريخها، حيث تعمل الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال منذ فترة على إزالة الاختناقات في محطة “قلهات” لرفع قدرتها الإنتاجية إلى 11.5 مليون طن/السنة.

مصر الأكثر نموا فى صادرات الغاز

أما في جمهورية مصر العربية، فقد بلغت صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الثاني من عام 2022 نحو 1.9 مليون طن، مقابل 1.4 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021 بنسبة نمو على أساس سنوي 35.7%.

ذروة استهلاك الغاز محلياً

بينما بلغت الصادرات خلال الربع الثالث نحو 1 مليون طن عند نفس مستويات الصادرات المحققة خلال نفس الفترة من العام السابق 2021، وعادة تتراجع الصادرات خلال هذه الفترة التي تمثل ذروة استهلاك الغاز محلياً لارتفاع الطلب على الكهرباء في فترة الصيف.

ما تم تصديره فى 9 أشهر

كما بلغ إجمالي ما تم تصديره خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2022 نحو 4.86 مليون طن، مقابل 4.35 مليون طن خلال الفترة المماثلة من عام 2021 بنسبة نمو على أساس سنوي 11.7%، وهي نسبة النمو الأعلى على مستوى الدول العربية.

رقماً قياسياً جديداً

كما أنه من المتوقع في حالة تنامي الصادرات خلال الربع المتبقي من العام الذي عادة ما يقل فيه الطلب على الغاز محلياً، أن تحقق مصر في عام 2022 رقماً قياسياً جديداً في حجم صادرات الغاز الطبيعي المسال بوصوله إلى 7-8 مليون طن.

مصر الأكثر نموا فى صادرات الغاز

أما على مستوى الوجهات المستقبلة للشحنات من مصر، فقد وصلت صادرات الغاز الطبيعي المسال من محطتي دمياط وإدكو إلى أكثر من 15 وجهة، حيث جاءت تركيا على رأس القائمة بحصة (22%)، وإسبانيا (13%)، وكوريا الجنوبية (10%)، وفرنسا (8%)، والصين (6%)، والهند (3%)، وإيطاليا (3%)، وتوزعت النسبة المتبقية على أسواق أخرى.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى