الإنتربول يحذر من لقاحات كورونا وهمية

الإنتربول يحذر من لقاحات كورونا وهمية، حيث اكتشفت شرطة جنوب إفريقيا شحنة لقاحات كوفيد-19 مزيفة، حيث قامت عصابة تهريب بجلب شحنة تحتوى على 2400 جرعة، وهي أول حالة مؤكدة لتهريب اللقاحات المزيفة عبر القارات – على الرغم من احتمال حدوث المزيد، وفقاً للإنتربول.

وصرح الأمين العام للوكالة، يورجن ستوك، في بيان “هذه ليست سوى قمة جبل الجليد عندما يتعلق الأمر بجرائم لقاح كوفيد-19”.

الإنتربول لأول مرة تحذيراً بشأن مثل هذه الجرائم المحتملة

وفي السياق ذاته، أصدر الإنتربول لأول مرة تحذيراً بشأن مثل هذه الجرائم المحتملة في أوائل ديسمبر، حيث حذر وكلاء إنفاذ القانون في دوله الأعضاء البالغ عددها 194 دولة من أن الشبكات الإجرامية تحاول “التسلل إلى سلاسل التوريد وتعطيلها” المشاركة في إطلاق اللقاحات عالمياً.

يذكر أن حلقة التهريب الدولية التي أبلغ عنها الإنتربول في 3 مارس بدأت في الانهيار، عندما اكتشفت الشرطة في جنوب إفريقيا شحنة من لقاحات كوفيد-19 المزيفة في مستودع بالقرب من جوهانسبرغ.

قال مسئولو الشرطة لوسائل إعلام محلية في ذلك الوقت إنه تم العثور على القوارير بين مجموعة كبيرة من أقنعة N95 المزيفة، وأنه تم القبض على شخصين على صلة بالشحنة: أحدهما صيني والآخر مواطن من زامبيا.

كما اعتقلت السلطات الصينية بعد ذلك أكثر من 80 عضواً في جماعة إجرامية مشتبه بها، بزعم إنتاج وبيع لقاحات كوفيد-19 المزيفة التي تتكون من محلول ملحي، حسبما ذكرت وكالة أنباء شينخوا الصينية.

يذكر أن ما يقرب من نصف وفيات كوفيد-19 التي تم الإبلاغ عنها في القارة الأفريقية كانت فقط جنوب إفريقيا.

بالإضافة إلى الاعتقالات في الصين وجنوب إفريقيا، قال الإنتربول في بيانه في 3 مارس إنه تلقى تقارير أخرى من الدول الأعضاء حول “توزيع لقاح مزيف ومحاولات احتيال تستهدف الهيئات الصحية، مثل دور رعاية المسنين”.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى