البنك الإسلامي يخصص 418 مليون دولار لتعزيز النقل بطاجيكستان وبنين وساحل العاج وتركيا

البريمة – وكالات

أعلن البنك الإسلامي للتنمية في اليوم الأول من اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لعام 2024 عن موافقته على تخصيص نحو 418 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء.

وفي الجلسة التي رأسها معالي رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر، وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك خلال اجتماعه رقم 355 على أربعة مشاريع تركز على التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستدامة.

وحصلت طاجيكستان على مبلغ 150 مليون دولار أمريكي لبناء مشروع محطة الطاقة الكهرومائية في روغون، بهدف توفير كهرباء نظيفة وميسورة التكلفة وموثوقة من مصادر متجددة لتلبية الطلب المحلي المتزايد في البلاد، وتعزيز أمن الطاقة، وتسويقها من خلال سوق الطاقة الإقليمي، وفقًا لبيان صادر عن البنك اليوم.

ووافق المجلس على تخصيص 60.57 مليون يورو لمشروع تطوير سلاسل القيم للجذور والدرنات / الكسافا في بنين، بهدف تحسين الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي ودخل الأسر من خلال تحسين الإنتاج والتصنيع والتسويق، ومشاركة القطاع الخاص في سلاسل القيم للكسافا والبطاطس الحلوة واليام.

وحصلت ساحل العاج على تمويل بقيمة 70.46 مليون يورو لمشروع تطوير سلاسل القيم للجذور والدرنات / الكسافا، بهدف زيادة الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي ودخل الأسر من خلال تحسين إنتاج الكسافا والتصنيع والتسويق، ومشاركة القطاع الخاص، كما يهدف المشروع إلى توفير فرص عمل، لاسيما للنساء والشباب، وتطوير التجارة الوطنية والإقليمية.

وأقر المجلس أيضا تخصيص 120 مليون يورو لمشروع طريق نقاس-باشاق شهير في تركيا، وهو جزء من مشروع الطريق السريع مرمرة الشمالي الكبير الذي تنفذه الحكومة، بهدف توفير عبور بديل عبر مضيق البوسفور، مما يقلل بشكل كبير من ازدحام المرور وأوقات السفر وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأكدت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية التزامها الراسخ بدعم الدول الأعضاء في مساعيها نحو التنمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز قدرتها على الصمود للتصدي لتحديات التنمية المستقبلية.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى