التضخم يصل في زامبيا لأعلى مستوى خلال عام ونصف

البريمة – وكالات

تسارع التضخم في زامبيا إلى أعلى مستوى خلال 16 شهرا في أغسطس الجاري بعد أسبوع من رفع البنك المركزي معدل الفائدة الرئيسي للمرة الثالثة على التوالي لاحتواء الضغوط الناتجة عن زيادة الأسعار التي من المتوقع أن تستمر حتى النصف الأول من 2025.

وقال كبير الإحصائيين مولينجا موسيبا في العاصمة لوساكا، اليوم إنّ التضخم السنوي تسارع إلى 8ر10% من 3ر10% في يوليو الماضي. وهذا أعلى مستوى منذ أبريل 2022، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وتسارع التضخم الغذائي في ثاني أكبر دولة منتجة للنحاس في أفريقيا إلى 6ر12% في أغسطس من 1ر12% الشهر الماضي بناء على ارتفاع أسعار الحبوب واللحوم والأسماك.

وقد ارتفع نمو الأسعار غير الغذائية إلى 5ر8% من 8ر7% بسبب ارتفاع تكاليف قطع الغيار والوقود والتشحيم. وارتفعت الأسعار بواقع 8ر0% في نفس الشهر.

ويتوقع البنك المركزي الذي يستهدف وصول التضخم لما بين 6 إلى 8%، أن يصل إلى ما متوسطه 2ر10% العام الجاري و3ر9% في كل من 2024 والنصف الأول من 2025.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى