“الحق قبل ما ينزل سعره” .. وخبير اقتصادي لـ”البريمة”: لا تبيع الذهب الآن

هالة الدسوقي
قد يفكر البعض في بيع ما يمتلك من ذهب ليفوزوا بثمنه المرتفع خلال هذه الأيام قبل تراجع سعره خلال الأيام المقبلة خاصة بعد قرار مجلس الوزراء المصري بإعفاء واردات الذهب من الجمارك.

لا تبيع ذهبك

وللفصل في مدى جدوى تلك الخطوة توجهت “البريمة” بالسؤال للخبير الاقتصادي د. خالد الشافعي، والذي نصح ببيعه لمن يحتاج لبيعه بالفعل، أما من يدخره فلا يُنصح ببيع ما يملكه من مدخرات ذهبية، لأن الذهب في ذاته هو استثمار آمن على المدى البعيد، وبالتالي فقيمته محفوظ مع الوقت ولا خسارة في ادخاره.

اقرأ أيضا: 

شعبة الذهب ترحب بقرار رئاسة الوزراء وتفسر: القيمة المضافة تعني قيمة المصنعية

وأوضح الشافعي أن قرار رئاسة الوزراء بإعفاء واردات الذهب من الجمارك يعمل على تهدئة الأسعار، التي ارتفعت بشكل جنوني في الآونة الأخيرة حتى تخطت حاجز الـ 3000 جنيه، وبالتالي احداث توزان في السوق المحلية وهو ما ينتج من وفرة ما هو معروض بعد هذا القرار.

لماذا مصر الوحيدة ؟ 

أما عن سبب تفرد مصر بالارتفاع الجنوني في أسعار الذهب، قال الخبير الاقتصادي خالد الشافعي أن كافة التعاملات التجارية في مصر يعتمد في الأساس على الدولار، والذهب يرتبط بالدولار والسوق السوداء، وهو ما أثر بشكل كبير على سعره كما حدث في الأيام الأخيرة.

قرار الإعفاء الجمركي 

يذكر أن الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وافقت أمس على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، بأشكال نصف مشغولة.

القيمة المضافة 

وكذلك المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

تحقيق الاستقرار في أسعار الذهب

وتأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

يذكر أن أسعار الذهب شهدت ارتفاعات غير مسبوقة في مصر مؤخرا، حيث وصل “عيار 21” 2600 دون المصنعية، بنما وصل كسر حاجة الـ 3000 جنيه، وذلك لإقبال المصريين على شراء الذهب وانخفاض المعروض يؤديان مما أدى إلى زيادة السعر.

اقرأ أيضا: 

بشرى ساره.. الحكومة توافق على إعفاء واردات الذهب من الضريبة والرسوم

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى