السعودية تنشئ أول منظومة تجارية في العالم باستخدام تقنية “النانو”

البريمة – وكالات 
السعودية تنشئ أول منظومة تجارية في العالم باستخدام تقنية “النانو”، حيث تقوم المملكة العربية السعودية بإنشاء أول منظومة تجارية في العالم باستخدام تقنية النانو وذلك بإنتاج الماغنيسيوم وضخه في المياه المنتجة من أجل رفع جودة الحياة.

موعد التشغيل

وحددت المؤسسة السعودية لتحلية المياه المالحة الربع الأول من عام 2022م القادم موعدا لتشغيل أول منظومة تجارية في العالم باستخدام تقنية النانو لإنتاج الماغنيسيوم وضخه في المياه المنتجة والإسهام في تعزيز الصحّة ورفع جودة الحياة، وذلك باستخدام تقنية “الصفر رجيع ملحي” التي تتعدد استخدامتها لتطوير جوانب الاستثمار، وتعدّ وركيزة للعديد من الصناعات الأساسية التي تعزز الاقتصاد الوطني.

منظومتي إنتاج الشعيبة المرحلتين الرابعة والخامسة

جاء ذلك خلال زيارة المهندس عبد الله بن إبراهيم العبد الكريم، محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، اليوم لمنظومتي إنتاج الشعيبة المرحلتين الرابعة والخامسة، اللتين تعملان بتقنية التناضح العكسي الصديق للبيئة والأقل استهلاكًا للطاقة، وتُوظفان أحدث تطبيقات وحلول الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف التميز التشغيلي ورفع الكفاءة الانتاجية وتلبية الاحتياج المتنامي من المياه المحلاة بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.

تقنية التناضح العكسي

وتُعد منظومة إنتاج الشعيبة المرحلة الرابعة من أكبر منظومات الإنتاج التي تعمل بتقنية التناضح العكسي في المملكة بهدف تغذية كل من مكة المكرمة وجدة والطائف، وذلك بسعة تصميمية تبلغ 400 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، فيما تشتمل مكونات هذه المنظومة على أنظمة المعالجة الأولية لمياه البحر، إضافة إلى (20) وحدة تناضح عكسي للمرحلة الأولى، مزودةً بأحدث أنظمة استرجاع الطاقة، وكذلك (10) وحدات تناضح عكسي للمرحلة الثانية، وأنظمة المعالجة النهائية للمياه المحلاة .

أحدث الأفكار الهندسية

وجرى تصميم منظومة الشعيبة المرحلة الرابعة وإنشائها على أحدث الأفكار الهندسية وأكفأ الأنظمة التقنية، مما أدى إلى خفض التكاليف التشغيلية والمحافظة على أعلى معايير الأداء، والالتزام بجميع الاشتراطات البيئية .

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

وتواصل (التحلية) استثمار أحدث تقنيات صناعة التحلية التي تسهم في خفض التكلفة وزيادة الموثوقية والإنتاج، عبر مشروع منظومة إنتاج الشعيبة المرحلة الخامسة، باستخدام نظام VFD على المحركات الكهربائية، مما يزيد من معامل القدرة ليصل إلى حوالي 98%، لينعكس أثره في خفض الاستهلاك الكلي للطاقة الكهربائية إلى 2.75 كيلووات/ ساعة للمتر المكعب ، مع توقعات بتحقيق خفض أكبر من خلال الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة .

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى