السودان يحذر إثيوبيا من الملء الثاني لـ«سد النهضة»

السودان يحذر إثيوبيا من الملء الثاني لـ«سد النهضة» ، حيث حذر ياسر عباس وزير الري السوداني إعلان إثيوبيا الملء الثاني لسد النهضة في يوليو المقبل، وذلك مما يشكل تهديدًا مباشرًا لتشغيل سد الروصيرص السوداني وعلى رأسها مشروعات الري ومحطات مياه الشرب والري في النيل الأزرق، الأمر الذي يهدد أكثر من 20 مليون سوداني.

السودان يحذر إثيوبيا من الملء الثاني لـ«سد النهضة»

وقال وزير الري السوداني ، اليوم الإثنين، إن ملء سد النهضة دون اتفاق يؤدي لفقدان الثقة وكذلك يهدد التعاون الإقليمي.

كما أعرب ياسر عباس، خلال كلمته اليوم بالخرطوم، عن أمله في أن يكون سد النهضة وسيلة للتعاون الإقليمي

وليس بؤرة للنزاع السياسي بين مصر والسودان وإثيوبيا، وذلك حسب وكالة الأنباء السودانية “سونا”.

وأضاف وزير الري السوداني أن شعار الخرطوم هذا العام هو إعادة التفكير في الاستثمارات الإقليمية في حوض النيل، مثل الربط الكهربائي والملاحة النهرية وبناء الخزانات والمشروعات الزراعية والسمكية، معتبرًا أن فلسفة سد النهضة تدعو للتعاون الإقليمي وليس النزاع وتقوم على توليد الكهرباء من إثيوبيا، وزيادة الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي من السودان والصناعة من مصر.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

وكشف وزير الري السوداني عن وجود آليات لديهم لمجابهة ملء سد النهضة منها الفنية والدبلوماسية وعلى رأسها تحرك السودان لتقوية وساطة الاتحاد الإفريقي، وإدخال الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لتلعب دور الوسطاء، بجانب العمل على اجراء اتصالات دبلوماسية وسياسية مع الكونغو الرئيس القادم للاتحاد الإفريقي.

اقرا أيضا:

وزير المالية السوداني: توحيد سعر الصرف ضررة اقتصادية ملحة

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى