السيسي يفتتح أسبوع القاهرة الدولي الرابع للمياه بحضور 1000 مشارك

السيسي يفتتح أسبوع القاهرة الدولي الرابع للمياه بحضور 1000 مشارك، حيث انطلقت اليوم فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه تحت شعار “المياه والسكان والتغيرات العالمية : التحديات والفرص” ، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بحضور عدد كبير من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه والعلماء من مختلف دول العالم، بحضور (١٠٠٠) مشارك فعلي ، و (٨٠٠) مشارك افتراضي عن بعد ، وحضور عدد (٢٠) وفد وزاري ومشاركة (٤٤) وفد وزاري بشكل افتراضي.

السيسي يفتتح “أسبوع القاهرة الرابع للمياه” 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية “أسبوع القاهرة الرابع للمياه “، بكلمة جاء فيها: ” العالم يشهد تغيرات سريعة تؤثر على الموارد المائية وتجعل الإدارة المثلى لها عملية غاية في التعقيد”، مشيرا إلى أن مصر لديها يقين ثابت بحتمية التعاون الدولى والعمل متعدد الأطراف وفى القلب منه منظومة الأمم المتحدة التى ساهمت مصر في إنشائها ، حيث انخرطت مصر بصورة بناءة في “مسار عقد المياه للأمم المتحدة ٢٠١٨ – ٢٠٢٨” عبر مراحله المختلفة ، بل وبادرت مصر بالتنسيق مع عدد من الدول الصديقة لإطلاق بيان مسار عقد المياه ومؤتمر الأمم المتحدة المرتقب لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه في مارس ٢٠٢٣.

دفع جهود التنمية يُعد شرطاً أساسياً لتعزيز السلم والأمن الدوليين

وأضاف أن مصر تؤمن إيماناً راسخاً بأن دفع جهود التنمية يُعد شرطاً أساسياً لتعزيز السلم والأمن الدوليين وإقامة نظام عالمي مستقر ، حيث تبنت مصر الرؤية الشاملة “مصر ٢٠٣٠” في برنامج وطني طموح يخاطب كافة مناحي الحياة، وأولت فيه الدولة المصرية أولوية قصوي للهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعني بالمياه ، كما وضعت مصر الخطة الاستراتيجية لإدارة الموارد المائية حتي عام ٢٠٣٧، حسب بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري.

تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي

وأوضح الرئيس أن الشعب المصري يتابع عن كثب تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي، مؤكدا على تطلع مصر للتوصل في أقرب وقت لاتفاقية متوازنة وملزمة قانوناً في هذا الشأن اتساقاً مع البيان الرئاسي الذي أصدره مجلس الأمن في سبتمبر ٢٠٢١ بما من شأنه تحقيق أهداف إثيوبيا التنموية، وهي الأهداف التي نتفهمها بل وندعمها.

رئيس المجر: زيادة معدلات الطلب على المياه ٣٠٪ بحلول عام ٢٠٥٠ 

وألقى يانوش آدير رئيس جمهورية المجر، كلمة استعرض فيها تاريخ دولة المجر في مجال المياه من خلال بناء منشآت وقنوات مائية وأنظمة ري منذ القرنين الثالث والرابع الميلادي، وإصدار مراسيم تتعلق بالمياه منذ أكثر من ٩٠٠ عام و بدء تدريب الهندسة المائية في نهاية القرن الثامن عشر.

وأشار الرئيس المجرى لتقرير تنمية المياه العالمي والذي أشار لزيادة معدلات الطلب على المياه بنسبة ٢٠-٣٠٪ بحلول عام ٢٠٥٠ مقارنة بالمعدلات الحالية ، الامر الذى يستلزم العمل على مواجهة هذا التحدي، مشيرا الى أنه وعلى الرغم من ان حصة الفرد من المياه فى دولة المجر تقدر ب ١١ ضعف حد الفقر المائي إلا أن ما يقرب من ١٠٪ من أراضي المجر مهددة بالتصحر الامر الذى يتطلب تنفيذ العديد من المشروعات في السنوات الخمسة عشر القادمة لتحسين عملية إدارة المياه من خلال استخدام مياه الأمطار ومياه الصرف وتطوير منظومة الري.

المياه هي الحياة

من جانبه ألقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، كلمة نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أكد فيها أن العالم أدرك ان المياه هي الحياة وأنها عماد التنمية المستدامة ولكنها في الوقت ذاته تعد أحد اهم التحديات التي تواجهنا ، حيث يشهد العالم العديد من التغيرات مثل التغيرات المناخية والتحضُر السريع وارتفاع معدلات الزيادة السكانية والهجرة وعدم الاستقرار في بعض الدول بالإضافة لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وأشار الدكتور عبد العاطى لأهمية تتضافر جهود دول العالم المختلفة للتعامل مع التحديات المتعلقة بالمورد الأكثر ندرة والأكثر أهمية على الإطلاق وهو المياه ، فبدون هذا التعاون لن تكون هناك دولة قادرة علي مواجهة هذه التحديات منفرده لأننا نعيش في عالم واحد ومصير مشترك.

مصر تعاني عجزاً مائياً يبلغ ٩٠% من مواردها المتجددة

وأوضح الدكتور عبد العاطى أن مصر تعاني عجزاً مائياً يبلغ ٩٠% من مواردها المتجددة وتعيد استخدام ٣٥% من تلك الموارد لسد الفجوة المائية ، كما ان مصر تعد واحدة من أكثر الدول المعرضة لتأثير التغيرات المناخية مثل ارتفاع منسوب سطح البحر والذي قد يعرض ثلث الدلتا للغرق أو موجات الحرارة العالية أو التغير في إيراد نهر النيل.

تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى 

وبين أن الدولة المصرية ممثلة في وزارة الموارد المائية والري والوزارات المعنية بقطاع المياه قامت بتنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى واستخدام التكنولوجيا الحديثة في إدارة المياه ، وذلك في إطار تنفيذ خطتها القومية للموارد المائية والتي تستند على أربعة محاور هي تحسين نوعية المياه وترشيد استخدامات المياه وتنمية الموارد المائية وتهيئة البيئة المناسبة لتنفيذ هذه الخطة.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

ر عبد العاطى ان مصر تحرص على تعزيز التعاون مع كافة الدول وخاصة الدول الافريقية حيث تقوم مصر بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية بهذه الدول بالإضافة لتقديم العديد من الدورات التدريبية في مجال المياه.

اقرأ أيضا:

كيفية الاشتراك بالمنحة التدريبية من “مايكروسوفت” في التحول الرقمي

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى