الصحافة العالمية: مصر تتألق في عصرها الذهبي بعقد مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

كتبت_ انتصار سامح

تناولت عدد من الصحف الأخبارية والمواقع العالمية استضافة مصر لقمة المناخ وقال إن زعماء ألعالم جاهزون لمناقشة التصرف المناسب لمعالجة تغير المناخ في قمة cup 27 للمناخ بمصر .

وأضاف موقع CNBC في تناوله للحدث ان مصر تطلب من الدول كحليف قوي في المنطقة ان تنحي خلافاتها جانبا و تظهر الريادة في موضوع تغير المناخ، كما أن مصر جذبت أنظار العالم في هذا الحدث قبل انعقاده.

فموتمر قمة المناخ تعقد كل سنه للحكومات من اجل الموافقة على الحد من ارتفاع درجه حرارة العالم. حيث تشير كلمة cop الي ” مؤتمر الاطراف ” فالاطراف هي الدول التي سجلت في اتفاقية يوان للمناخ في1992. اما cop27 هو السابع و العشرين من اليوان السنوي للاجتماع علي موضوع المناخ و ستعقد ان شاء الله بشرم الشيخ عاصمة السلام من6 الي ١٨ نوفمبر. و يعد هذا الاجتماع من اهم الاجتماعات العالمية لانه يسقط الضوء علي ظاهرة تغير المناخ حيث ان العالم يضج بسبب ما يقوم به البشر على كوكب الأرض من أنشطة تضر البيذة المنتجه خاصة احراق الوقود مثل الزيت و الغاز و الفحم.

المؤتمر سيلقي الضوء على ان درجه حرارة العالم ارتفعت الي 1.12C و سترتفع الي 1.50C طبقا لعلماء المناخ عن طريق شاشة تغير المناخ ipcc . حيث ان لو ارتفعت درجة الحرارة من 1.7 الي 1.8C من المتنبئ ان نصف ارض العالم ستكون معرضه لحرارة مخيفه و رطوبه.

ونوه التقرير ان ١٩٤ دولة وقعت علي اتفاقية باريس في2015 من اجل استكمال المجهودات لخفض الحرارة الي 1.5C . من المنتظر ان تحضر اكثر من٢٠٠ حكومة من ضمنهم رئيس الوزراء البريطانى ريش سوناك والذي قال عبر تويتر انه سيحضر الموتمر من اجل بناءً مستقبل امن و ثابت، كما و سيحضر ايضا رئيس الوزراء البريطانى الاسبق بوريس جونسون اما الملك تشارلز فلن ياتي لانه يعقد موءتمر بكنجهام بالس في نفس الوقت. اما المندوبين الروس سياتوا و منظمات المجتمع المدني و مؤسسات البيئة و رجال الاعمال و مجموعات دينيه سيشاركوا.

اما بالنسبه لافريقيا فهذه هي المرة الخامسة التي تعقد الcop فيها حيث ان الحكومات في المنطقة ستجذب الانتباه الي الاثار المضره بتغير المناخ.

وقال موقع بي بي شي ان افريقيا واحده من المناطق المعرضة للخطر في ألعالم و حاليا 17 مليون شخص من المتوقع ان يواجهوا عدم الامان بالغذاء في شرق أفريقيا بسبب الجفاف. قبل الاجتماع كان مطلوب ان ترسل كل دولة خطط للمناخ 25 استجابوا بالتاريخ. سيركز المؤتمر علي ثلاث مناطق هي تقليل الاخراجات و مساعدة الدول للتحضير و التعامل مع تغيير المناخ . بالاضافة الي تامين الدعم الفني و المالي للدول الناميه. و ستاخذ في الاعتبار بعض من المواد بالمؤتمر السابق بcop26 و منها فقدان و انهيار التمويل حيث ان المال سيساعد الدول علي التشافي من اثار تغير المناخ اكثر من التحضير له و سيتم انشاء سوق الكاربون العالمي من اجل تحويل الاخراجات لمنتجات و خدمات عالمية و تقوية الالتزامات لخفض استخدام الفحم. كما ستكون ايام مخصصة ايضا للكلام في موضعات غير المناخ مثل النوع و الزراعة و التنوع البيولوجي.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى