الصناعة العراقية تؤكد استعدادها تزويد “الكهرباء” بالكميات المطلوبة من المحولات

البريمة – وكالات

أعلنت الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية العراقية، ، استعدادها تجهيز وزارة الكهرباء بالكميات المطلوبة من المحولات الكهربائية، مؤكدة أن معامل الشركة طاقتها الإنتاجية تصل إلى إنتاج 6000 محولة سنويا قابلة للزيادة.

وقال سفيان الجبوري مدير عام الشركة التابعة لوزارة الصناعة في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير الصناعة خالد بتال وجهوا بدعم الطاقة ودعم وزارة الكهرباء بجانب المحولات”، مبينا أن “للشركة معملا متكاملا وطاقته الإنتاجية تصل إلى 6000 محولة سنويا قابلة للزيادة”، مشيرا إلى أن الشركة بانتظار خطط وزارة الكهرباء باحتياجهم من أجل تجهيزهم بالمحولات “.

أجهزة التكييف

وبالحديث عن أجهزة التبريد أضاف الجبوري أن” هذه المنتجات تقسم إلى شقي الأول ( بكجات ) التبريد المركزي من 5 أطنان إلى 90 طنا ويوجد الآن طلب كبير على تلك الأجهزة من الجهات الحكومية والشركات وهذه الأجهزة تعد صناعة محلية مئة بالمئة ما عدا الضاغط الخاص بها الذي يتم استيراده “،.

وأكد أن مواصفات المنتج عالية جدا وتوجد مختبرات مختصة بهذا الجانب، أما الشق الثاني الذي يشمل أجهزة التبريد الأصغر مثل ( السبالت ) العمودية والمعلقة وهذه الصناعة تنافس الأجهزة المماثلة المستوردة”، مبينا أن جميع أجهزة التبريد تخضع للفحوصات وإلى جهاز التقييس والسيطرة النوعية “.

الخلايا الشمسية

وأوضح مدير عام الشركة سفيان الجبوري خلال المقابلة أن” صناعة الخلايا الشمسية مستمرة ومهمة ونحن كشركة بإمكاننا تغطية الطلبات وسد النقص، مبينا أن أسعار تلك الألواح مناسب جدا وينافس المستورد بجميع الأمور ضمنها الأسعار لأن تلك الأجهزة لا تحتاج إلى مصاريف الاستيراد مثل (الضريبة والجمرك والنقل) وجميع عمليات تصنيع تلك الخلايا من تجميع وتصميم والتنفيذ والأعمال الميكانيكية يتم محليا داخل الشركة عدى البطاريات يتم استيرادها من مناشئ عالمية “.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى