شيماء خميس تكتب: الطاقة المتجددة صمام أمان

إن الطاقة المتجددة هي طوق النجاه في ظل التحدي المناخي الذي يشهده العالم أجمع بل هي مفتاح حل مشكلة الطاقة كما يراها العديد من الخبراء والباحثين.

الطاقة المتجددة صمام أمان

فمصادر الوقود المعروفة مثل الفحم والنفط والغاز، رغم أهميتها وعدم القدرة علي الإستغناء عنها إلا إنها إلي حد كبير أكبر مساهم في تغير المناخ العالمي ، ولتجنب تأثيرها السئ علي المناخ يجب خفض الإنبعاثات منها والوصول بها إلى مستوى الصفر.

لذا، نحتاج إلى التخلص من إعتمادنا على مثل هذه المصادر والإستثمار في مصادر بديلة للطاقة شريطة أن تكون نظيفة ومتاحة ومستدامة وفي ذات الوقت موثوقة.
ولعلنا نتسائل عن ماهية مصادرالطاقة المتجددة ؟ بيد أنها كثيرة فمنها الشمس والرياح والمياه والنفايات وحرارة الأرض وتتميز هذه المصادر بإنبعاث غازات أو ملوثات قليلة إن لم تكن منعدمة.

وسوف نستعرض في السطور القليلة التالية أسباب أهمية التحول السريع إلى الطاقة المتجددة والنظيفة لضمان حياه أمنة للأجيال الحالية والقادمة .

فعلي رأس هذه الأسباب أن مصادر هذة الطاقة متوفرة حولنا علي نطاق واسع ، فهي مصادر طبيعية وبذلك لا تحتاج -علي سبيل المثال- إلي إستيراد وبالتالي تمكننا هذة المصادر من التخلص من الإعتماد علي الواردات مما يسمح للبلدان بتنويع إقتصاداتها وحمايتها من التقلبات غير المتوقعة في أسعار الوقود مع دفع النمو الاقتصادي الشامل وتأكيداً علي ذلك ترى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن 90% من كهرباء العالم يمكن أن تولد من الطاقة المتجددة بحلول عام 2050 .

هذا بالإضافة إلي أن الطاقة المتجددة تكلفتها منخفضة وبفضل ذلك تعد هي الطاقة الأكثر جاذبية في كل مكان ، خاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ؛ حيث يمكن أن توفر الكهرباء منخفضة التكلفة المولدة من المصادر المتجددة 65 % من إجمالي إمدادات الكهرباء في العالم بحلول عام 2030 .

هذا ويجب ألا نغفل أن الطاقة المتجددة من شأنها الحفاظ على صحة الإنسان حيث أنها تنتج من مصادر طبيعية ، وبالتالي فإن التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة ؛ مثل الرياح والطاقة الشمسية لا يساعد في معالجة تغير المناخ فحسب بل يتكفل بالحفاظ علي الهواء من الملوثات وبالتالي الحفاظ علي الصحة بصفة عامة.

ولا ننسي أن الطاقة المتجددة تساعد علي خلق فرص عمل حيث تتطلب الصناعات المتعلقة بالطاقة تشغيل عماله إضافية ؛ فعلى سبيل المثال تصنيع السيارات الكهربائية والأجهزة عالية الكفاءة أو التكنولوجيات المبتكرة مثل الهيدروجين تحتاج عمالة من طراز خاص وهذا يعني أنه يمكن خلق وظائف عديدة في مجالات الطاقة النظيفة حال التوسع في إستخدامها وذلك لضمان عدم التخلف عن الركب.

أما فيما يتعلق بأهمية الطاقة المتجددة من الناحية الإقتصادية ، قد تكون التكلفة الأولية باهظة بالنسبة للعديد من البلدان ذات الموارد المحدودة، وسيحتاج الكثير منها إلى الدعم المالي والتقني لكن الإستثمار في الطاقة المتجددة سيؤتي ثماره وبإمكان الحد من التلوث ومن آثار تغيرالمناخ وحده أن يوفر للعالم الكثير والكثير.

وفي الختام أتمني أن يتمتع العالم أجمع بوافر الحظ من الطاقة المتجددة والنظيفة ليسود مناخ صحي ونقي يوفر للبشرية كلها حياة أمنة ومستقرة.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى