العراق: إعمار مصفى الشمال بطاقة 150 ألف برميل يومياً

البريمة – وكالات

أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي لشئون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الثلاثاء، المباشرة بتأهيل وإعمار مصفى الشمال بطاقة 150 ألف برميل يومياً.

وقال عبد الغني خلال اجتماع العمليات في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن” قطاع التصفية يحظى باهتمام الحكومة ومتابعة مباشرة من قبل رئيس مجلس الوزراء”.

اقرأ أيضا :

“نفط الوسط” العراقية تعلن عن خطط لزيادة إنتاج حقل شرقي بغداد

وأشار وزير النفط إلى” أهمية إعادة إعمار وتشغيل مصفى الشمال في تعزيز الإنتاج الوطني من البنزين والكاز والكيروسين والنفثا والغاز السائل وغير ذلك”، مبينا، أن” الوزارة تعمل على إعادة مجمع الصمود إلى سابق إنتاجه؛ بهدف توفير المنتجات النفطية للمواطنين وللقطاعات الصناعية ولمحطات توليد الطاقة الكهربائية”.

من جانبه، قال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس: إن” الوزارة قد أطلقت حملة واسعة لتأهيل وإعمار مصفى الشمال في شهر أيار- مايو الماضي، تنفيذاً للبرنامج الحكومي والتوجيهات المباشرة لرئيس مجلس الوزراء والدعم والاهتمام الذي يوليه لقطاع التصفية، وبإشراف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ومتابعته”، مؤكداً، أن” الوزارة اعتمدت في خطط إعادة إعمار مصفى الشمال على الجهد الوطني والإمكانيات المتاحة بعد تعرضه إلى نسبة أضرار بلغت أكثر من (90‎‎%‎)، ونأمل في إنجازه بمدة قياسية لا تتجاوز نهاية العام 2024 بعد النجاح في إعمار مصفى صلاح الدين 1و 2، وإنجاز مشروع وحدة الأزمرة بطاقة 20 ألف برميل باليوم”.

وأوضح، أن” الطاقة التكريرية لمجمع الصمود في بيجي تبلغ 120 ألف برميل باليوم”.

اقرأ أيضا :

حجم التجارة بين السعودية والعراق تتخطى الـ 900 مليون ريال

من جانبه، أكد مدير عام شركة مصافي الشمال عدنان محمد حمود، أن” عمليات التأهيل للمرحلة الأولى من مشروع مصفى الشمال شملت إزالة الأنقاض ورفع الأجزاء التالفة والمتضررة في المصفى جراء العمليات الإرهابية، ومن ثم المباشرة بالمرحلة الثانية التي تتضمن أعمال الصيانة والتأهيل والبناء والتشغيل”.

يذكر أنمجمع الصمود في بيجي يضم كلا من مصفى الشمال و مصفيي صلاح الدين 1و 2.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى