العراق يقترح إنشاء بنك عربي للتنمية خلال قمة جدة

البريمة – وكالات

العراق يقترح إنشاء بنك عربي للتنمية ، حيث اقترحت دولة العراق انشاء بنك عربي للتنمية بالشراكة مع مصر والأردن ومجلس التعاون الخليجي، وهو ما جاء على لسان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، خلال قمة جدة المقامة حاليا بالمملكة العربية السعودية.

وقال الكاظمي في كلمة له نقلتها وكالة انباء ” واع” العراقية، خلال القمة التي حضرها الرئيس الأميركي جو بايدن إن البنك “يهتمّ بالتنمية الإقليمية المستدامة عبر تمويل المشاريع في البنية التحتية التي من شأنها أن تساعد في ربط اقتصادات المنطقة”.

وتابع: “يضع البنك في أولوياته تطوير شبكات الكهرباء الإقليمية، وخطوط أنابيب النفط والغاز، وشبكات الطرق السريعة، والموانئ والمطارات والصناعات الثقيلة ذات السوق الإقليمية الواسعة، كما يموّل مشاريع في مجال إدارة الموارد المائية والتصحر والتخفيف من آثار تغيّر المناخ”.

 

وقال الكاظمي إن قمة جدة تأتي “وسط تحديات إقليمية ودولية حساسة وأيضاً وسط آمال وتطلعات كبيرة أن تثمر جهود التعاون ومدّ جسور الثقة وتغليب لغة الحوار من أجل تحقيق بيئة آمنة ومستقرة تضمن الحياة الكريمة لشعوب المنطقة”.

وقال إن “المخاطر التي أفرزتها تداعيات الأزمة في أوكرانيا تتطلب تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لإيجاد الحلول السريعة وتوحيد المساعي في مجال ضمان الأمن الغذائي لشعوبنا وتأمين إمدادات الطاقة”.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى