الليرة التركية تهبط 0.6% أمام الدولار

الليرة التركية تهبط 0.6% أمام الدولار، حيث تخلت الليرة التركية عن مكاسبها التي سجلتها في وقت سابق من الجلسة لتهبط 0.6% إلى 7.009 ليرة لكل دولار أميركي.

كان محافظ البنك المركزي التركي، ناجي إقبال، حذر الشهر الماضي، من أن النمو الاقتصادي لتركيا تباطأ وفقا لمؤشرات حديثة لأسباب، منها تشديد السياسة النقدية الذي بدأ في أغسطس الماضي وتباطؤ نمو الائتمان.

وفي تحديث البنك الفصلي للتضخم، الذي تم بثه على الإنترنت، قال إقبال إن التعافي الكلي في النصف الثاني من العام الماضي أدى لتحسن التوظيف في أعقاب الموجة الأولى من جائحة كورونا التي شهدها العالم في 2020. ومنذ نوفمبر الماضي رفع البنك المركزي سعر الفائدة الأساسي إلى 17% من 10.25%.

يتوقع جولدمان ساكس أن يدور سعر الليرة التركية بين 7 ليرات و7.5 ليرة للدولار في الأشهر المقبلة، مضيفا أن جهود البنك المركزي لإعادة بناء الاحتياطيات قد تكبح مكاسبها.

صعدت الليرة منذ أوائل ديسمبر كانون الأول عندما قال البنك المركزي إنه سيبقي على تشديد السياسة النقدية في العام الجديد وإنه مستعد لرفع أسعار الفائدة مجددا إذا لزم الأمر لخفض التضخم على نحو مستدام.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى