المركزي العراقي يخصص 10 ترليونات دينار لتمويل قروض عقارية

البريمة – وكالات

أعلنت رابطة المصارف العراقية، اليوم الأحد، عن تخصيص البنك المركزي أكثر من 10 ترليونات دينار لتمويل قروض عقارية للمواطنين.

 

وقال المستشار الاقتصادي والمصرفي لرابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “مبادرات البنك المركزي الاقراضية لتنشيط قطاع الإسكان أسهمت بتشجيع المواطنين على شراء وحدات سكنية أو إنشاء عقارات سكنية في المدن، حيث تم تخصيص أكثر من 10 ترليونات دينار للمصرف العقاري وصندوق الاسكان من مجموع 18 تريليون دينار لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والاسكانية ومشاريع الطاقة المتجددة” .

 

واوضح، ان “البنك المركزي كان الداعم الرئيسي لموضوع منح القروض العقارية والتي ساهمت بحصول اكثر من 150 الف مواطن مستفيد من هذه القروض لشراء او انشاء وحدة سكنية”، مشيرا الى انه “تم اقراض 60 الف مواطن وبنسبة81 بالمئة من المبلغ المخصص للمصرف العقاري، فضلاً عن اقراض اكثر من 90 الف مواطن وبنسبة 66 بالمئة من المبلغ المخصص لصندوق الاسكان لغاية 30 يونيو 2022”.

 

واضاف، ان “مبلغ القرض، وصل الى 100 مليون دينار وبدون فائدة وبفترة سداد 15 سنة “، لافتاً الى انه “شكل دعماً كبيراً من البنك المركزي لغرض تنشيط قطاع الاسكان والسيطرة على ارتفاع اسعار العقارات”.

 

وتابع النصيري ان “موضوع ارتفاع اسعار العقارات مرتبط بالوضع الاقتصادي الداخلي والركود الاقتصادي وعدم تفعيل القطاعات الاقتصادية الاخرى”، لافتاً الى أن “الحاجة الفعلية للوحدات السكنية بحدود (3.5) ملايين وحدة سكنية وهذا العدد الكبير يحتاج الى مبالغ كبيرة وجهود استثنائية للوزارات المعنية والهيئة الوطنية للاستثمار وامانة بغداد والحكومات المحلية في المحافظات بالتوسع بتوزيع قطع الاراضي والوحدات السكنية واطئة الكلفة على ذوي الدخل المحدود”.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى